الجانب المظلم من صناعة الأنمي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

حسب دراسة شارك فيها 700 منتج ومخرج فمتوسط اجور العاملين في الأنيمي ليس مرتفعاً، من اعمارهم في العشرينات يحصلون على 9,311 دولار سنوياً، من اعمارهم في الثلاثينات يحصلون على 18,114 دولار سنوياً، من اعمارهم في الأربعينات والخمسينات يحصلون على 25,393 دولار سنوياً. اغلبهم يعيش في طوكيو-واحدة من اغلى المدن في العالم. حوالي 50% من المشاركين يعملون بلا عقود(Freelance)، وحوالي 40% منهم لا يملكون تأميناً صحياً. هذا دون ذكر ظروف العمل الأخرى. هذا هو المقصود بـ”الجانب المظلم”.
قد تكون معجباً بمؤدّي الأصوات وعملهم وأصواتهم، أو معجباً بالرسامين، وهما مثالان جيدان لهذه التدوينة. الجزء الأكبر سوف يتحدث عن مؤدّي الأصوات، أما الجزء الثاني سوف يتحدث عن الرسامين.

كيف تصبح مؤدي أصوات؟

اولاً، كيف تصبح مؤدي أصوات؟ هناك عدة طرق حتى تصبح واحداً. الأولى هي ان تدخل مدرسة لمدة سنتين كي تتعلم، هذا مكلف ويحتاج الى الكثير من العمل. ثم تنضم الى احدى الوكالات المواهب في طوكيو فقط، لن تصل الى هنا دون موهبة، وحتى بعد انضمامك اليها سوف تقضي فيها 2-3 سنين كمتدرب، خلال كل هذه المدة لن تحصل على اي عمل وبالطبع لن تحصل على قرش واحد.

10,000+ مؤدي أصوات يتخرجون من مدارس مؤدي الأصوات كل سنة، لكن فقط الـ1% منهم اصحاب الموهبة هم من يقبلون في وكالات المواهب. من مؤدي الأصوات الذين مروا بهذه الطريقة: تامورا يوكاي(Main @ Akame Ga Kiru) وهاياشيبارا ميغومي(Ayaname Rei @ Neon Genesis Evangelion).

طريقة أخرى هي(إن كنت محظوظاً جداً) الفوز في احدى المسابقات التي تقيمها المجلات أو وكالات المواهب فيتم قبولك فيها مباشرة. من ينجح بهذه الطريقة سوف يمر بتمرين صارم كي يعوض سنين التدريب. من مؤدي الأصوات الذين مروا بهذه الطريقة: هوري يوي( Hanekawa Tsubasa @ Monogatari Series).

الطريقة الثالثة هي أن تنتقل من عمل ترفيهي آخر، مثلا ميانو مامورو( Okabe @ Steins Gate) كان ممثلاً في مسرحيات Prince of Tennis الغنائية، أو نوريكو هيداكا( N @ Death Note) التي كانت مغنية. أو ان تنضم منذ طفولتك الى احدى الشركات المسرحية(Komadori مثلاً) وتتدرب عندها ثم تصبح مؤدي أصوات عندما تتخرج من الثانوية. أحد مؤدي الأصوات الذين تخرجوا بهذه الطريقة هو ناميكاوا دايسوكي(Cifer Ulquiorra @ Bleach).

عمل مؤدي الأصوات ليس جميلاً

بعد أن تصبح مؤدي أصوات، كيف سيكون عملك؟ ليس من السهل أن تحصل على دور، كمؤدي أصوات جديد عليك أن تمر بمنافسة قوية مع العديد من المواهب الأخرى حيث يوجد حوالي 1500 مؤدي أصوات في اليابان، وبالطبع حصولك على دور جانبي ليس جيداً. بعض مؤدي الأصوات يعتقدون أن حصولك على الكثير من الأدوار بشكل مرهق أفضل بكثير من أن لا تستطيع ايجاد عمل، مؤدي الأصوات ناباتامي هيتومي قالت في مدونتها: “سوف تكون محظوظاً جداً إن حصلت على خمس أدوار بعد مئة تجربة اداء”.

حصول مؤدي الأصوات على عمل وأجره أيضاً يعتمدان بشكل كبير على شعبيته، شعبية مؤدي الأصوات تتأثر بشكل كبير أن عمل في إحدى أعمال الهينتاي المخلة بالأدب(لا أعني الإيتشي)، والكثير من مؤدي الأصوات يعملون بها، فأعمال الهينتاي بأنواعها(أنيمي أو لعبة أو….) مربحة اكثر من الأنيميات الأخرى بالنسبة لمؤدي الأصوات خاصة إن كان لا يجد عملا.

إن حصلت على عمل فهو ليس سهلا، حلقة واحدة تحتاج من ساعة الى عدة ساعات كي يتم تسجيلها، إن كان لديك عمل عند اكثر من استديو سوف تحتاج الى أن تنتقل بينهم وتقضي في كل واحد عدة ساعات، كما أن الأمر سيطول اكثر إن كنت أنت أو غيرك من مؤدي الأصوات مبتدئين وتخطؤون في النصوص. من المحبط أن تقضي ساعة على الأقل من يومك في دورٍ يحوي سطراً واحداً أليس كذلك؟

عمل مؤدي الأصوات “ما يوكل عيش”

هناك تصنيف لمؤدي الأصوات، التصنيف بين F-A. بناءً على تصنيفك سوف تحصل على المال، على افتراض انك عضو في “اتحاد اليابان للممثلين” والانضمام اليه لن يعود بمنفعة لمؤدي الأصوات سوا الانضمام الى التصنيف. قبل الانضمام إلى هذا التصنيف سوف تقضي 2-3 سنوات مصنفاً كمبتدئ، وكلما كان تصنيفك أعلى كلما حصلت على مال اكثر. هذا التصنيف يعتمد على شهرة مؤدي الأصوات وخبرته. على أية حال، أدنى درجة في التصنيف وهم أغلبية مؤدي الأصوات يحصلون على 15,000 ين(127 دولار) للحلقة، وأعلى درجة يحصلون على 45,000 ين(382 دولار) للحلقة. هذا مبلغ بخس جدا خاصة إن قارنّاه بوظيفة اخرى. المبلغ لا يختلف سواءً كنت تؤدي الشخصية الرئيسية أو شخصيةً جانبية، أو كان دورك يحتوي سطراً واحداًَ أو عدة سطور، المبلغ لا يتغير ويحدده تصنيفك، أو قد يتغير قليلاً.

هناك تصنيف “اللا تصنيف”، حيث لمؤدي الأصوات تحديد المبلغ الذي يحصل عليه. هذا التصنيف لا يصل إليه إلا مؤدّو الأصوات القدماء، أنا أعني مؤدي أصوات تجاوزت أعمارهم تجاوزت الستين، مؤدي أصوات شارك في عبقور-Doraemon على سبيل المثال.

مؤدية الأصوات توموكو كانيدا تعمل كمؤدية أصوات منذ 14 عاماً، عملت بأدوار جانبية في بليتش وناروتو، كم تتوقع أن يكون تصنيفها؟ تصنيفها هو B. هذا يدل على صعوبة التقدم في المستويات، نسبة قليلة جدا من مؤدي الأصوات تصل الى تصنيف A.

مؤدي الأصوات الذي لم ينضم إلى الإتحاد وضعه اسوء. بعض الأستديوهات أو وكالات المواهب يستأجرون مؤدي الأصوات الذين لم ينضموا الى النقابة بسبب القيود المالية لأعضاء الإتحاد، وهناك مؤدي الأصوات الذين سيفعلون اي شيء للحصول على دور. على أية حال، الأمر عائد الى رغبة مؤدي الأصوات في الإنضمام الى الإتحاد أو لا.

لهذا يشارك مؤدّو الأصوات في الحفلات، بعض الفعاليات التي يقيمها المعجبون، يظهرون في الراديو، هذا إن دعي الى أحدها. كما أن اغلبهم يعمل في وظائف بدوام جزئي حتى يغطي تكاليف معيشته، لا تتفاجأ أن قلت لك أن احد مؤدي الأصوات يعمل في مكدونالدز. مؤدي الأصوات أوتشياي يوريكا قالت على مدونتها أنها لم تستطع دفع فاتورة الكهرباء فتم قطعها عنها، وكاد يحصل هذا لهاتفها ايضا.

للسبب ذاته يعمل العديد من مؤدي الأصوات في الألعاب وخاصة الهينتاي فهي كما قلت مربحة اكثر، لكنها تحطم سمعة مؤدي الأصوات وتجعله غير قادر على إيجاد عمل، لماذا؟ السبب الأكبر هم المعجبون والأهالي في حال كان الأنيمي موجهاً للأطفال، حيث يعتقد بعض المعجبين أن مؤدي الأصوات يجب أن يحافظوا على شرفهم، فاشتراكهم في تلك الأعمال أمر غير مقبول، وإن شاركوا بها فهذا يعني أنهم لا يستحقون اهتمام المعجبين. الكثير من المضايقات تصل مؤدية الأصوات هيرانو آيا(Haruhi @ Haruhi) على مدونتها وحسابها في تويتر فقط لأن لديها حبيباً.

آزو نيان وتاكيتاتسو آيانا بعد خيانتهما ثقة احد المعجبين

لنقل أن مؤدية الأصوات حصلت على دور في أنيمي للأطفال، لكن كشفت وسائل الإعلام أنها عملت في إحدى  ألعاب الهينتاي، سوف تفقد عملها مباشرة. لماذا؟ بسبب الأهالي والمعلمين، “كيف تسمحون لها بأداء دور كهذا؟ في أنيمي للأطفال؟ ألا تفكرون بالأطفال؟!”.

أحد الأمثلة التي أثرت بي شخصياً هي ميامورا يوكو مؤدية Asuka Langley في Neon Genesis Evangelion. اكتسبت شهرة كبيرة بعد نجاح إيفانجليون وشعبية آسكا الجارفة، لكن بعد فترة من انتهاء إيفانجليون نشرت احدى الصحف المحلية الشهيرة أن يوكو اشتركت في إحدى تلك الأعمال في السابق عندما لم يكن لديها عمل. لم تعد اي شركة ترغب في العمل معها ولم تحصل على اي عمل لشهور.

مؤدية الأصوات الأنثى هي أكثر من تتأثر سمعتها، بعكس مؤدي الأصوات الذكر. لذا غالباً ما تختار اسماً مستعاراً كي تخفي هويتها. كـMizuhashi Kaori = Uehara Tomomi ،Itou Shizuka = Misaki Rina ،Nabatame Hitomi = Tezuka Maki.

بالنسبة لمؤدي الأصوات فالألعاب مربحة أكثر من الأنيمي، لأن العمل في لعبة أصعب بكثير من أداء شخصية أنيمي، ومؤدي الأصوات إن عمل في ألعاب الهينتاي سيحصل على 3 أو 4 اضعاف المبلغ إن عمل في أنيمي عادي، لماذا؟ تلك الألعاب موجهة الى فئة معينة من الناس المستعدة لدفع مبالغ كبيرة، لذا يحرص منتجوا تلك الألعاب على جعلها بجودة عالية. أحياناً قد ينافس مؤدي الأصوات مؤدي أصوات آخر متخصصاً في أعمال الهينتاي، مؤدي أصوات الأنيمي قدراته افضل لكن مؤدي أصوات الهينتاي لديه علاقات افضل في هذا المجال.

وبالطبع أغلب مؤدي الأصوات حتى وإن كان ناجحاً فهو ليس مشهوراً، فالّذي يظهر من مؤدي الأصوات هو صوته فقط لا صورته.

أن تصبح مؤدي أصوات يحتاج الكثير من الجهد والوقت، وبعد أن تصبح مؤدي أصوات لن تجد عملا، حتى إن وجدت عملا فهو مرهق ولن يكفيك مادياً، لكن العمل في العاب/أنيميات الهينتاي مربح وسهل الا انه يدمر سمعتك “بلا سبب”. هذا هو ملخص عمل مؤدي الأصوات.

طبيعة عمل الرسام

حسب دراسة/استبيان أجري للرسامين في اليابان، معدل عمل الرسام في اليوم هو 10.2 ساعة، 49.5% منهم يشعر أن أجره غير كاف بالنسبة للعمل الذي يقوم به و90% يظنون أن رواتب تقاعدهم غير كافية.

26.8% يحصلون على اقل من مليون ين(8,500 دولار تقريباً) سنوياً، 19.6% يحصلون على ما بين 1 و2 مليون ين(17,000 دولار تقريباً) سنوياً، 18.6% يحصلون على ما بين 2 و3 مليون ين(25,700 دولار تقريباً) سنوياً. هذا يعني أن 65% الرسامين يحصلون على اقل من 3 ملايين ين سنوياً.

للتذكير، لوحة القصة هي هذه تحدد البنية الأساسية للمشهد

المبلغ يختلف بإختلاف نوع الرسام، رسام لوحة القصة مثلا يتم الدفع لهم لكل إطار يرسمونه، معدل ما يحصلون عليه مقابل الإطار هو 187 ين(1.60 دولار). 73.7% من رسامي لوحة القصة يكسبون اقل من مليون ين سنوياً وأعلاهم أجراً سوف يحصل على 80% مما يحصل عليه باقي انواع الرسامين.

ينظر الى الرسامين على انهم ادنى درجات المجتمع، قد تصل ساعات عملهم الى 20 ساعة، ينامون في مكاتبهم، يحصلون على اجر اقل ممن يقلب البرجر في مكدونالدز. الرسام قد يطرد من شقته لعدم قدرته على دفع الأيجار. على أية حال، الرسام مؤهل لان يصبح مشرف رسوم أو مصمم شخصيات أو مخرجاً، والعديد من المخرجين الكبار كانوا في الأصل رسامين كـهيداكي آنو(مخرج Neon Genesis Evangelion) وهياو ميازاكي(استيدو غيبيلي). عندها سيتحسن وضعك وإن اصبحت مخرجاً ستكسب الكثير من المال لكن من بين الكثير من الرسامين قلةُ منهم من يصل الى هذه المرحلة.

إن ذهبت الى منزلك فلن يكون هذا إلا في نهاية الأسبوع، سوف تنام وتستحم في الاستديو، أجرك قليل ولن تحصل على طعام مناسب، ستعيد رسم مشهد صعب فقط لانه لم يعجب احدهم، ليس لديك ضمان إن كنت ستحصل على عمل آخر بعد هذا. في النهاية بيئة العمل هذه قانونية، فالرسام لم يتم توظيفه من قبل الأستديو، بل هم يقدمون خدماتهم بموجب اتفاق بينه وبين الأستديو، وبمكافأة مقابل أعمالهم. هم ليسوا خاضعين لقوانين العمل ومن ضمنها الحد الأدنى للرواتب والحد الأعلى لساعات العمل اسبوعياً، بل وأكثر من هذا، بعض الاستديوهات تجبر الرسامين على مواصلة العمل دون توقف حتى ينهي كمية معينة من الرسومات مع التلميح إلى أن اي عصيان سوف يؤدي الى الفصل واستبدالهم برسامٍ آخر.

هناك إشاعة تقول أن استديو A-1 Pictures قام بإجبار احد رساميه على العمل 600 ساعة في شهر واحد(20 ساعة كل يوم)، مما أدى به إلى الإنتحار. لكن قامت عائلة الرسام برفع قضية على الإستديو وعلى الأرجح ربحتها.

أنا اتكلم بشكل عام، قد يوجد رسامون بحالةِ افضل من التي ذكرتها لكنهم قلة.

صناعة الأنيمي مكلفة، حلقة واحدة تكلف 100-300 الف دولار، أنيمي 13 حلقة يكلف 2-4 مليون دولار، كانت هذه مشكلة منذ بدايات الأنيمي في استديو Mushi Production بقيادة اوسامو تيزوكا الذي أدرك أهمية تقليل التكاليف حتى يستمر الأنيمي في المستقبل. بقية الاستديوهات اتبعت نهج تيزوكا والنتيجة كانت أن الأنيمي حاليا أكثر اقتصاديةً منذ اي وقت مضى، لكن على حساب ظروف عمل كهذه. هذا الأمر بقي مجهولاً لمدة طويلة كما لو أن الأستديوهات تتعاون فيما بينها لإخفاء الجانب المظلم من صناعة الأنيمي.

مؤدّو الأصوات والرسامون وغيرهم يعملون بدافع الشغف وحبهم للأنيمي، كلهم نشؤوا وهم يتابعون الأنيمي وحلموا بأن يصنعوا مثله. يقول مصمم الشخصيات رينجي موراتا: “مقارنةً بالعمل الذي قمت به في Last Exile، الأجر لم يكن مرتفعاً. يمكنني قول شيءٍ واحد عن العمل في صناعة الأنيمي، إنه عملٌ ممتعٌ جداً. العديد من الأشخاص فخورون بعملهم، وهذا الفخر هو ما يدفعهم الى المواصلة”.

من أنا؟

Alex

سوري لكن قضيت معظم حياتي في السعودية، مهتم بالثقافة اليابانية بشكل عام و الأنمي و المانجا على وجه الخصوص. مونوغاتاري/ناروتو فان.

  • شكرًا لك مقالك جعلني أعرف أشياء لم أتوقعها،
    بالنسبة للذين يعملون بلا عقود ألا يمكن أن تُؤكل حقوقهم ؟ وأيضًا لو نجح الأنمي وباع جيدًا هل يكون للرسامين والسيو نسبة ؟
    شكرًا لك، وسلمت يدك ^^

  • شكراً جزيلاً … مقالة رائعة جداً … واستفدت منها شخصياً …
    و س اذا حقق الانمي نجاح هائل هل يحصل السيو والرسامين على ارباح اضافية ؟!

  • حقوقهم؟ حقوق مين؟ فيه رسام انتحر بسبب كثرة العمل اللي امره به الأستديو و تقلي حقوق-اضفتها للتدوينة بعد ما جاوبتك
    الرسامين و السيو ما لهم نسبة من ربح الأنمي، لهم اجرهم و بس. الشي الوحيد اللي ممكن يستفيدو منه اذا نجح الأنمي هو الشهرة للسيو و للرسام(في حال كان رسام له لمسة)
    العفو

  • (الرسامين و السيو ما لهم نسبة من ربح الأنمي، لهم اجرهم و بس. الشي الوحيد اللي ممكن يستفيدو منه اذا نجح الأنمي هو الشهرة للسيو و للرسام(في حال كان رسام له لمسة
    العفو

  • حتى ولو بعد كل هذا هل أنا مستعد أعمل شيء كهذا فقط بسبب حبي له ؟ أنا لا أرى أي منطقية في الأمر.

  • مثلا ممثلين الصوت بون بيس , هذول ياخذون اجر عالي ولا ماكلين تبن حتى هم ؟

  • الكلام واضح و ما قلت ان فيه حالات خاصة، ما يحتاج تسأل عن كل انمي

  • سامر

    شكرا لك على تثقيف الشعب اوتاكو

  • سامر

    ارجو اكثار من الاخبار عن انمي و مانجا و مودين الاصوات

  • يعطيك ألف عافية أمر عسير وصعب التصديق
    لكن مقنع الوحيد للي مستفيد في النهاية هم أصحاب الاستيدو والمموليين ورعاة البرنامج الرسميين
    الباقي ما يستفيد زي ما قلت إلا الشهرة…وأنا كنت أتسائل لماذا وصل الحد برسام مانجا هنتر إنه يدخل المستشفى
    مع إشاعة خبر إنه كسول وتعبان إلخ..لكن والله لو أنا حالي كما ذكرت فوق
    فأفضل أن أجلس في المشفى على أن أرسم

  • Anonymous

    تقرير جميل ولله فتحت عيوني وحسيت بثمن الانمي الي احمله بخمس دقايق وينتهي بعك ربع ساعه سهوله 🙁
    بس السييو ميامورا يوكو موهي مؤدية كازوها من كونان صح ؟
    لايكون غيروا السييو وحطوا ذاك السييو المريض عشانها شاركت بانمي هينتاي ؟

  • انا ما اتابع كونان و ما ادري عن الموضوع، لكن يحتاج بحث مخصص عن اللي حصل