إنتاج الأنيمي – المصطلحات وطاقم العمل

في الآونة الأخيرة، بدأ الاهتمام بالجانب التقني في الأنيمي وصناعته بازدياد بين متابعي الأنيمي العرب، حتى أننا بدأنا نرى بعض المدونين يتناولون هذه المواضيع غيري أنا طبعاً، لهذا أنشأت هذا المرجع كتعريب لكل مصطلحات الأنيمي الإنتاجية التي تمر علي. هذه التدوينة هي دعوة لإنشاء مرجع شامل لكل المصطلحات المتعلقة بإنتاج الأنيمي وطاقم العمل العاملين على صناعة الحلقة. عرّبت كل شيء بأفضل تعريب أجده، لكن هذا لا يعني أنه أفضل شيءٍ ممكن، لهذا أدعو الجميع للمساهمة بتحسين التعريب الموجود هنا وإضافة ما ينقص من مصطلحات، عبر إرسال رسالةٍ لي في تويتر أو عبر التعليقات على هذه التدوينة.

بالنسبة للمصطلحات قد تجد الكثير من المصطلحات اللي لا تهمك إطلاقاً(بعضها حتى لا يهمني أنا) لذا قسمت المصطلحات الى جزئين، الأول للمصطلحات المهمة والأساسية و الثاني للأقل أهمية. كما أن بعض هذه المصطلحات قد يختلف من إستديو إلى آخر، لكن توجد مصطلحات مثل “غينغا” لا تتغير. بالنسبة لطاقم العمل فـهو ذكر جميع الوظائف المشاركة في صناعة الأنمي و عملها ايضاً مع بعض المعلومات التي تحضرني.

بعض هذه المصطلحات ليس خاصّاً بالأنيمي فقط، قد يكون مستعملاً في مجالات أخرى كصناعة الأفلام.إن  كنت تريد البحث عن مصطلح/وظيفة معينة فقط إضغط على Ctrl + g و سيظهر مستطيل بحث في المتصفح اكتب فيه الذي تبحث عنه كي تجده بسرعة.

لجعل هذا المحتوى متكاملاً أرجو أن تعلموني حيال أي نقص أو خطأ أو مصطلح/وظيفة نسيتها عن طريق وضع تعليق.

النسخة 2:

  • إضافة أكثر من ثلاثين وظيفة ومصطلح جديد بالأخص مصطلحات الخلفيات
  •  تعديل مصطلح “القصة المصورة” إلى “لوحة القصة”
  • تعديل الأخطاء أو الإضافة على مصطلحات: لوحة القصة، مشرف الحلقات، تدهور الساكوغا، المكتب، منتج L.

مصطلحات الإنتاج – الجديدة

إعادة التحرير/ساي كاتّينغو(Recutting – 再カッティング): عندما تحتاج الحلقة إلى إعادة التحرير. عادة يحدث هذا عند تغيير كبير بالمحتوى سواءً البصري أو الروائي، أو إن تغيرت صيغة الملف المطلوبة للعرض.

الخط الكربوني/كابون سين(Carbon Line – カーボン線): هو الخط المرسوم على ورقة السيلولويد بعد نسخ رسمة يدوية بواسطة ورق الكربون/كابون شي(Carbon Paper – カーボン紙). الناتج عن هذه العملية يتم استعماله كـدليل للرسامين في التلوين.
كانت هذه العملية تتم يدوياً، لكن تم الانتقال إلى آلات البانتوغراف للسرعة وتقليل الأخطاء البشرية الممكنة.

تنسيق الألوان/شيكيساي سيتّي(Color Setting – 色彩設計): القسم الذي يختار الألوان للشخصيات وأشياء أخرى. بما أن ملائمة ألوان الشخصيات للخلفيات أمرٌ مهم، هذا القسم يقوم بمقارنة الألوان مع عديدٍ من الخلفيات المستعملة في الأنيمي.

مثال من شيروباكو على اختيار الألوان ومقارنتها مع الخلفيات



نموذج الألوان/شيكيساي سانبورو(Color Sample – 色彩サンプル): بما أن الرسامين أيام أوراق السيلولويد كانوا يستعملون ألواناً حقيقية، كانوا بحاجةٍ إلى دليل لألوان الكائنات، الشخصيات وغيرها، وهذا هو نموذج الألوان.
هذا مماثلٌ لمخطط الألوان المستعمل اليوم.

النجاح الأول/شوغو(First Pass – 初号): المسودة الأولى من مشروعٍ مكتمل. عندما يتم تصحيحها لاحقاً، يتم الإشارة إليها بالنجاح الثاني أو الثالث، هكذا دواليك.

الطول/شاكو(Length – 尺): هذه الكلمة تستعمل للإشارة إلى طول مشهد، او جزء من الأنيمي، بالثواني.

جامعة الفيلم/سوبورايسا(Film Joiner – スプライサー): أداة تستعمل لجمع أجزائ متفرقة من الفيلم.

استمارة التصحيح/شوسي يوشي(Correction Form – 修正用紙): أوراق ملونة تستعمل عن تصحيح المخططات أو الإطارات المفتاحية. لون الورقة يعتمد على من يقوم بالتصحيح، هكذا يكون الشخص الذي قام بالتصحيحات معروفاً. المخططات على سبيل المثال، يراجعها مخرج الحلقات، مشرف الرسوم، مشرف الرسوم العام، المخرج(وربما غيرهم). كل شخصٍ منهم يستعمل ورقةً بلونٍ مختلف. من الشائع(وليس قانوناً) لمخرجي الحلقات استعمال اللون الوردي، اللون البرتقالي أو الأصفر لمشرفي الرسوم، والأخضر الفاتح لمشرف الرسوم العام.

مثال من شيروباكو على تصحيحات مشرف الرسوم العام. لاحظ استعمال اللون الأخضر الفاتح

موسيقى الكرة البيضاء/شيروتاما كي(White Ball Music – 白玉系): ما هو أطول من أو يساوي نصف درجة موسيقية. مصدر الاسم هو شكل الدرجة الموسيقية الذي يشبه الكرة(♪ هي ربع درجة، ○ تساوي درجةً كاملة).
تأثير معزوفةٍ بهذه الدرجة مناسبٌ للمشاهد الدراماتيكية البطيئة.

ورقة النصوص/سيريفو شيتو(Line Sheet – 台詞シート): ورقة تحتوي على تعليمات لتوقيت ومدة نصوص الشخصيات.

أوراق السلولويد(Cel): أوراق شفافة كانت تستعمل للرسم سابقاً. مع مطلع الألفية بدأت الاستديوهات باستعمال أوراق من نوعٍ آخر. كانت تستعمل هذه الأوراق لقدرتها على أداء دور الطبقات. على سبيل المثال، إن كنت تريد رسم مشهدٍ بشخصين ولكن تريد تحريك واحدٍ منهما فقط. عندها ستستعمل ورقتي سيلولويد على كل واحدةٍ شخصية، وأخرى للخلفية طبعاً، ومن ثم تحرك الطبقة(ورقة السيلولويد) التي تريد تحريكها لوحدها. كما لا تحتاج إلى إعادة رسم كل إطارٍ في المشهد، لهذا كانت مفيدةً جداً آنذاك. لكن الآن تقوم الآلات بكل هذا.

إن كنت مهتماً بأوراق السيلولويد، يمكنك قراءة هذا الموضوع الإنجليزي عنها.

مؤتمر الإنتاج/سيساكو كايغي(Production Conference – 制作会議): اجتماع بين منتج L، الديسكو، قسم سيتّي ساغيو ومساعدو الإنتاج لتبادل تقارير التقدم الذي تم إحرازه بالإضافة إلى أية تنبيهات لازمة.

انعدام الإطارات/زيرو كوما(Zero Frame – 0コマ): تستعمل للإشارة إلى المشاهد التي يتم عرض الإطارات فيها بسرعةٍ عالية، سواءً بسبب الحركة السريعة أو الحوارات ذات الرتم السريع. الأنيمي يعرض ب24 إطاراً في الثانية، وهو ما يستعمل كوحدة قياسٍ للوقت أيضاً، وعلى الأرجح هذا أساس هذا المصلطح(العدد صفر في التسمية الأصلية).

 
المصنِّفة/سووتا(Sorter – ソーター): العملية المستعلمة في آلات النسخ عند الحاجة إلى نسخ عددٍ معين من الصفحات.

تعتيم الضوء/توكاكو نو أوراتشي(The Darkness of Light – 透過光の裏打ち): إن كنت ستصور ورقة سيلولويد، الضوء المنبعث من منصة التصوير خلف الورقة سيخترقها ويؤثر على ألوان الورقة(فهي كما قلت، شفافة). هذا التأثير له استعمالاته في الأنيمي(كجعل عيون آلي الغندام تشع في هذا المشهد هنا)، إلا أنه غير مرغوب في معظم الأوقات. لهذا يتم تلوين الأجزاء المرغوب بمنع هذا التأثير عليها من خلفية ورقة السلولويد بالأسود.

التبديل ما قبل الدوبلاج/دابّينغو ساشيكاي(Pre-Dubbing Swap – ダビング前差し替え): عملية تبديل المواد الغير مكتملة المستعملة في الأفوريكو بالمواد المكتملة المستعملة في الدوبلاج. هذا يساعد في جعل عملية الدوبلاج أكثر سلاسة.

ملاحظات البينيّات/تسوميسيجي(Tweens Notes – ツメ指示): عند الإنتهاء من رسم الإطارات المفتاحيّة، أحياناً يتم وضع ملاحظات تسمى التسوميسيجي. هذه الملاحظات تدل على الحركة: البداية والنهاية تمثل الإطارات المفتاحيّة، وعدد العلامات بينها يشير إلى العدد اللازم من البينيّات. المسافة بين هذه العلامات توضح نسبة الحركة اللازمة بين كل إطار. هذه الملاحظات مهمة لأنها ترشد رسّامي البينيّات إلى نطاق وسرعة الحركة. توجد ثلاث أنواعٍ للتسوميسيجي: الأمامية الوزن(さきづめ)، الخلفية الوزن(あとづめ)، والمتوازنة(さきづめ).


خلفية الوزن
المتوازنة
أمامية الوزن
الإخراج المسرحي/دوغاكي(Stage Directions – ド書き): يوضح أجزاء السيناريو التي لا تتضمن الحوارات. كالحركة، الحالة العامة، الحالة العاطفية.

النفاذ الضوئي/هاريشون(Halation – ハレーション): إن وجدت نتوءات على أو خدوش على ورقة السيلولويد، الضوء الخلفي الصادر من آلة التصوير سينعكس عليها ويعاكس عدسات التصوير. هذا الأمر تم تسميته باسم التأثير الفوتوغرافي صاحب الاسم ذاته.

على أُحْدان/كيتوكوما أوتشي(On Ones – 1コマ打ち): في الأنيمي يتم عرض 24 إطار(Frame) في الثانية وهذا ثابت. عندما نقول أن أنيمي يتحرك على أُحْدان(وهي جمع واحد) فهذا يعني أنه تعرض رسمة جديدة كل إطار، أي عرض 24 رسمة جديدة كل ثانية. بالمقابل، عند تحريك أنيمي على ثلاثات فهذا يعني عرض رسمةٍ جديدة كل ثلاث إطارات، أي عرض 8 رسماتٍ جديدة كل ثانية. عادةً ما يتحرك الأنيمي المتلفز على ثلاثات.
من الجدير بالذكر، التحريك على أُحْدان يعطي حركةً سلسلةً جداً، لكن كثرة الرسومات كل ثانية لا يعني تحريكاً أفضل بالضرورة. التوقيت عاملٌ مهمٌ جداً في التحريك، على سبيل المثال: في افتتاحية Sakura Trick يوجد جزء تم تحريكه على أُحْدان، على الرغم من هذا فالتحريك يبدو سيئاً ومسرّعاً. أما افتتاحية Yatterman Nights تحوي مشاهد قتالية تم تحريكها على ثلاثات بتوقيت رائع.

التحسين/بوراشو أبّو(Brush-up – ブラッシュアップ): تحسين جودة الأنيمي المنتج. مثل تحسين التوقيت في أحد المشاهد.

 

القفز/فوريكّا(Flicker – フリッカー): ترجمة اسم المصطلح ليست حرفية. الأنيمي يتحرك إطاراًَ بعد إطار. عادةً هذا لا يشكل مشكلة، لأن المشهد يكون مكوّناً من خلفيةٍ ثابتة وشخصياتٍ تتحرك عليها بطريقة الطبقات. لكن معدل الإطارات يصبح مهماً عندما تتحرك الخلفية والشخصيات معاً. على سبيل المثال: إن تم تحريك طبقة الشخصيات على ثلاثات(راجع مصطلح “على أُحْدان”) والخلفية على أُحْدان، ستكون النتيجة بأن تبدو الشخصية كما لو كانت “تقفز” كل ثلاثة إطارات لتلحق بالخلفية.
عادةً ما تكون هذه مشكلةً للرسامين، لكن قد يتم استعماله أحياناً عن عمد لإظهار اهتزاز الشخصية، إرتعاشها أو حركتها الشاذة.

قراءة السيناريو/هونيومي(Scenario Rading – 本読み): اجتماع تناقش فيه الأطراف المعنيّة محتويات السيناريو.

المساعدة/هيروبو(Help – ヘルプ): الطاقم المساعد.
هذا المصطلح يشير إلى الطاقم الذين تم توضيفهم والعمل الذي يقومون به، وهو مختلفٌ تماماً عن “العمل المساعد”، الذي يعني مساعدة أحد الرسامين لرسامٍ آخر في وقت فراغه برغبته الخاصة.

التشكيل/موديرينغو(Modeling – モデリング): تشير إلى التشكيل/التصميم/القولبة ثلاثية الأبعاد. الأشكال الثلاثية الأبعاد مكونةٌ من مضلعاتٍ هندسية، وبشكلٍ عام تبدو “مصقولةً” أكثر كلما زاد عدد المضلعات.

أشخاص الخلفيات/بيجيتسو مان(Background People – 美術マン): تشير إلى العاملين في قسم الخلفيات.

خلفيات لطقةٍ واحدة بلا بيجتسيو بودو/بيجتسو بودو ناشي نو إيبّاتسو هايكي(A One-Shot Background without Art Boards – 美術ボードなしの1発背景): عادةً يتم رسم الخلفيات بعد أن يقوم مخرج الخلفيات برسم بيجتسو بودو ومناقشتها مع المخرج. هذا المصطلح يشير إلى تخطي هاتين الخطوتين مقابل السرعة. لكن، قد يتم إعادة رسم الخلفيات بالكامل إن لم توافق رؤية المخرج.

تشتّت الحركة/موشون بورا(Motion Blur – モションブラ): “التأثير ما بعد الصوري”(انظر Afterimage) أو التشتّت الظاهر عند مشاهدة أجسام تتحرك بسرعة عالية. العين البشرية تنفذ هذا التأثير بشكلٍ طبيعي، ويظهر في الكاميرات أيضاً بسبب قيودٍ تقنيّة. لكن في الرسوم المتحركة(الأنيمي)، يجب إضافة هذا التأثير يدويّاً. من الجدير بالذكر أن هذا المصطلح في صناعة الأنيمي اليابانية على الأرجح يشير إلى التأثير الرقمي فقط دون التقنيّات كالSmears.

مخرج الخلفيات/بيجتسو كانتوكو(Art Director – 美術監督): مخرج الخلفيات هو الشخص الذي يرسم البيجتسو بودو(مذكور سابقاً)، يختار ألوان الخلفية وأمور أخرى كي يستعملها رسّامو الخلفيات(Background Art) ورسّامو المفتاحيّات(Keyframe Animators)، ويحافظ على نسق الخلفيات بشكلٍ عام ويمكنه إضافة لمسته عليها.

رسام الخلفية(Background Art): هو الشخص الذي يرسم الخلفيات. كما ذكرت في جزء خلفيات لطقةٍ واحدة بلا بيجتسيو بودو، لا يشترط أن يُرسم البيجتسو بودو ويستعمله الرسامون، لكن لوحة القصة هي مرجعٌ ضروري لرسّامي الخلفيات.

تصميم الخلفية/بيجتسو سيتّي(Art Setting – 美術設定): وهي مخططات الخلفيات الأساسية، ويتم تحويلها إلى بيجتسو بودو. قد تستغرق هذه العملية وقتاً يصل إلى 9 ساعات أو أكثر.

مثال على مخطط الخلفية في الأعلى والخلفية في الأسفل. الخلفية تسمى هايكي. مخرج الخلفيات نيزو ياماموتو(عمل على العديد من أفلام غيبلي). هذه الخلفية من فيلم The Girl Who Leapt Through Time إن لم يخب ظني.


حركة الكاميرا الملاحقة، الثابتة/فورو، تسوكي بان(Following & Fixed Pan – フォロー, 付けパン): الأنيمي، بالطبع، لا يملك بعداً ثالثاً ولا كاميرا تتحكم فيها في هذا البعد. على أية حال، التحكم بطبقات المشهد بطريقةٍ مناسبة ينتج عنه تأثيرات سينيماتوغرافية معينة. على سبيل المثال: تحريك طبقة الخلفية بشكلٍ إنزلاقي مع تثبيت “الكاميرا” وطبقة الشخصيات يدعى بـالمشهد الملاحق، وهذا التأثير مشابهٌ للمشهد الملاحق في الواقع. مثال هذه الحركة في الأنيمي يمكن رؤيته هنا(ابحث عن كلمة Follow).
حركة الكاميرا الثابتة تشير إلى تحرك “الكاميرا” مع تحرك الشخصيات لكن ببقاء طبقة الخلفية ثابتة. مع أن هذا الأمر عرضةٌ للتعقيدات(كالقفز أو الفوريكّا المذكور سلفاً)، إنها مفيدةٌ في إظهار حركةٍ دقيقة وإظهار تأثير الثقل الناتج عن التسارع/التباطئ. المثال هنا(لكنك بحاجةٍ لQuickTime Player لتشغيله) في المربع الثاني.
حركة الكاميرا الملاحقة لها تأثير المشهد الملاحق ذاته، لكن تتضمن إبقاء “الكاميرا” ثابتة مع تحريك الخلفية لتلحق بحركة الشخصيات. المثال في المربع الثالث هنا. بشكل عام، يستعمل هذا التأثير عندما تكون الشخصيات ضمن الإطار عند بداية المشهد. من الجدير بالذكر أن الفرق بين حركة الكاميرا الملاحقة والثابتة تقني، التأثير الناتج عن كليهما هو نفسه.

مصطلحات الإنتاج – المهمة



الرسم المفتاحي/الإطار المفتاحي/غينغا(Key Animation/Key Frame – 原画): حرفياً تعني “الصورة الأصلية”. هذا المصطلح يشير إلى الإطارات الأساسية في حركة المشهد. على سبيل المثال، مشهد رمي الكرة سيكون الإطار المفتاحي فيه هو إطار بداية رمي الكرة أو بداية حركة اليد و الإطار الثاني هو توقف اليد أو إنتهاء الرمي. الشخص الذي يرسم هذه الإطارات يسمى رسام مفتاحي/غينغا مان(Key Animator – 原画マン).

إطار مفتاحي لشخصية “يوري” و هي ترمي الكرة من أنمي Idolm@ster: Kagayaki no Mukou

البينيات/دوغا(In-Between – 動画): عميلة إزالة الأخطاء من الغينغا إذا لزم الأمر ثم رسم الإطارات الموجودة بين الإطارات المفتاحية، لهذا سميت بينية. في المثال السابق البينيات هي عملية رمي الكرة. المصطلح يشير إلى القسم المسؤول عن رسم هذه الإطارات و الإطارات نقسها. الشخص الذي يرسم هذه الإطارات يسمى رسام بيني/دوغا مان(In-Betweener – 動画マン). عادة ما يكون الرسام بيني أجنبياً(غير ياباني) كالفيليبيين و غيرهم.

الرسم المفتاحي الثاني/ني غين(Second Key Animation – 二原): إختصار لـدايني غينغا(第二原画). هذه العملية مستحدثة و قد لا تكون موجودة من الأصل. عملية الرسم المفتاحي الثاني هي عملية تحسين و تدقيق الإطارات المفتاحية قبل على عرضها على مشرف الرسوم.

ساكوغا(Animation – 作画): مصطلح عام يرمز للإطارات المفتاحية/غينغا و البينيات/دوغا، أو عمل مشرف الرسوم/ساكّان. يجب التنويه أن كلمة ساكوغا يستعملها متابعوا الأنمي عبر الإنترنت للإشارة إلى المشاهد ذات الجودة العالية في الرسم، لكن في إستديوهات اليابان-أو ربما اليابان بشكل عام فهي تعني الرسومات المتحركة، حتى المشاهد السيئة تعتبر ساكوغا.

لوحة القصة/إكونتي(Storyboard – 絵コンテ): ورقة رسم عليها الشكل المبدأي للمشهد بناءً على السينارو(Script) مع معلومات عن المشهد مثل المحادثات و حركة الشخصيات و طول المشهد بالوقت ومعلومات أخرى. قد يرسم لوحة القصة المخرج أو رسام المشهد أو حتى رسام مخصص لرسم لوائح القصة.

لوحة القصة لأحد مشاهد الجزء أ من الحلقة 12 لأنمي Mahou Shoujo Madoka Magica. الخانات بدءًا من ثاني خانة: الحوارات، رسم المشهد، التعليقات على المشهد و طول المشهد بالثواني


























المخطط/رايآوتو(Layout – レイアウト): رسم مبدئي للمشهد بالكامل بناءً على لوحة القصة(مذكورة سابقاً). هذا الرسم يحتوي تفاصيل أكثر من لوحة القصة وبحجم المشهد العادي. يتضمن المخطط مواقع الشخصيات بالنسبة لبعضها و بالنسبة للخلفية. بعد أن يتفقدها مشرف الرسوم و المشرف التقني(مذكوران في قسم الوظائف) يتم إعطاء المخطط لقسم الخلفيات كي يعملوا على رسم الخلفية و نسخة أخرى إلى الرسامين كي يبدأوا بالعمل على الإطارات اللازمة.

مخطط رائع من أنمي Shigatsu wa Kimi no Uso

أفوريكو(Post-Recording – アフレコ): هذه الكلمة ترمز إلى عملية تسجيل الأصوات لتوافق الرسم. بالنسبة للأنمي، يتم إستعمال مشاهد خاصة لهذه العملية مختلفة عن المنتج النهائي، وهذا لتسهيل العملية التالية(ما بعد الإنتاج) على من يقوم بها. أحياناً، يحصل العكس وهو تسجيل الأصوات ثم الرسم بشكل يوافق الأصوات و لها مصلطح مختلف هو Pre-Scoring.

الفيديو المستعمل في الأفوريكو حسب ظهوره في أنمي Shirobako

التلوين/إروتسكي(Coloring – 色つき): عملية تلوين المشهد. المشهد في هذه المرحلة يكون قد شارف على الإنتهاء. المشاهد الغير ملونة/سينغا(線画) تسمى مشاهد خطية/سينساتسو(line footage – 線撮) او البيضاوات/شيروي(whites – 白い). لأن السينغا غير ملونة فهي تحتوي معلومات أقل من المشاهد الملونة، و بالتالي السينغا لا تصلح لعمليات التحرير و الأفوريكو. لكن حالياً، مع حصول تأخير في إنتاج حلقة الأنمي من الشائع أن يحصل الأفوريكو بإستعمال السينغا.

تنسيق الألوان – إروشيتي(Color Coordination – 色指定): خلال عملية التخطيط لكل مشهد يبتكر منسق الألوان شيئاً يسمى “مخطط الألوان”. هذا المخطط يبيّن الأوان المستعملة لكل شخصية. هذا المصطلح، إروشيتي، يشير إلى عملية تنسيق هذه الألوان لكل شخصية في كل مشهد، و الشخص الذي يقوم بهذا أيضاً(لكن عند تعريب المصطلح من الأفضل إستعمال “تنسيق” و “منسق”). عادة ما يختار منسق الألوان الألوان المستعملة للشخصية إذا كانت شخصيةً جانبية او غير مهمة. بعد الإنتهاء من هذا يتم إرسال القسم المخصص للتلوين لتليون المشهد.

إنتاج الصوت/أونكيو سيساكو(Sound Production – 音響制作): القسم/طاقم العمل المسؤول عن التواصل مع المسؤولين عن الأصوات في الأنمي، طاقم الإنتاج، و السيو(مؤدي الأصوات). كما هو مسؤولٌ أيضاً عن التنسيق مع إستديو الأصوات و ترتيب الحوارات للأفوريكو.


التحرير/كاتّينغو(Cutting – カッティング): هذا المصطلح يشير إلى عملية جمع المشاهد كلها معاً بناءً على لوحة القصة. قد تتضمن هذه العملية إطالة أو تقصير بعض المشاهد بناءً على تعليمات المشرف التقني(مذكور في قسم الوظائف)، أو حتى إستبدال مشاهد كاملة. بالنسبة للأنمي المتلفز، توجد مدة معينة يجب أن يتلزم بها الأنمي، وهذا المصطلح يشير إلى عملية تحرير الحلقة كي تلتزم بهذه المواصفات. هذا المصطلح يشير إلى القسم المسؤول عن هذه العملية أيضاً.
التصوير-قسم التصوير/ساتسوي(Photography – 撮影): قسمُ من الإنتاج يتضمن جمع الشخصيات و الخلفية و تحويلها مع أي مؤثرات بصرية أخرى إلى بيانات رقمية. حالياً يتم القيام بهذا عن طريق برامج في الكمبيوتر. قبل إستعمال الكمبيوتر كان يتم إستعمال كاميرا حقيقية في هذا. المصور كان يضع كل الطبقات المتحركة فوق طبقة الخلفية ثم يلتقط الصور-حرفياً-، و من هنا أتت التسمية.

السيناريو/كياكوهان(Script – 脚本): يجيب عن أسئلة كـ”من يفعل ماذا، و متى و أين؟”. أي أنه مسار قصة الأنمي بشكل عام مع ذكر أفعال الشخصيات و حواراتها و أمورٍ أخرى.

أورو راشّو(All Rush – オールラッシュ): عملية جمع المشاهد كلها بشكل مرتب و التأكد من خلوها من أي مشاكل في التحريك عند جمعها معاً. أي التأكد من تماسك المشاهد و أن ترتيبها صحيح – يصعب أكتشاف بالنظر إليها على حدة.
بارا(バラ): البيانات المصورة لكل مشهد. تفقد هذه البيانات(المشاهد) يسمى بارا تشيكّو. تفقد بارا/بارا تشيكّو(Bara-Check – バラチェック): عملية تفقد كل مشهدٍ على حدة للتأكد من أنها نفذت حسب التعليمات، أو التأكد من حاجتها لأي تعديل. تسمية هذه العملية أتت من كلمة “بارابارا” اليابانية و التي تعني “مبعثر”، “متفرق” و “غير متصل”.

راشّو(Rush – ラッシュ): “فيلم راشّو” هو مصطلح تقني تم إستعماله مذّ كان الفيلم يستعمل في عملية الساتسوي. الراشّو هي المشاهد الخام الملتقطة بعد الساتسوي، تم إستعمال هذه الراشّو للتحقق من المشاهد دون المخاطرة بإتلاف او إضرار المشاهد الأصلية. حالياً يطلق هذا المصطلح على الملف الناتج بعد عملية الساتسوي. عملية تفقد الراشّو تتمضن عمليتين: أورو راشّو وباراتشيكّو(تم ذكرها سابقاً).
  
ريتيكو(Retake – リテイク): للإشارة إلى بعض المشاهد التي تحتاج إلى التعديل، ساكوغا ريتيكو على سبيل المثال.
غروسّو(Gross – グロス): غروسّو تعني “إجمالي” او “كامل”، و هي تشير إلى إعطاء عميلة إنتاج حلقة كاملة لإستديو آخر. الإستديو الذي يأخذ هذا العمل يسمى غروس-أوكي(متعاقد غروس، أو قد يطلق عليه متعاقدٌ فرعي). بعض الإستديوهات كانت تقوم بأعمال كهذه في بداياتها، KyoAni أحدها.

المتعهد العام/موتو أوكي(Main Contractor – 元請け): الشركات التي تقوم بالعمل بناءً على طلب الرعاة يطلق عليهم موتو أوكي، أو المتعهد العام. في الأنيمي المتلفز، من النادر أن يقوم المتعهد العام بالإنتاج كاملاً لوحده. عادةً ما يوكل المتعهد العام إستديوهاتٍ أخرى للقيام بحلقات كاملة. الإستديو الذي يتولّى أمر حلقة واحدة يسمى غروس-أوكي(グロス受け). بشكلٍ عام، حتى لو تولّى غروس- أوكي حلقةً ما، فإن الموتو أوكي هو من يتولّى مرحلتي ما قبل و بعد الإنتاج للحلقة.

كوبانهيو(Cast List – 香盤表): قائمة فيها أي شخصية ستظهر في أي مشهد. الكوبانهيو المستعمل في عملية الأفوريكو يختلف عن المستعمل في الرسم.

مثال على الكوبانهيو المستعمل في الرسم للحلقة الأولى من أنمي Panty & Stocking
لجنة الإنتاج/سيساكو إينكاي(Production Committe – 制作委員会): مجموعة من الشركات المسؤولة عن جمع رأس المال للأنمي، و هي المسؤولة عن الأمور المالية في الإنتاج. تقوم لجنة الإنتاج بجذب المستثمرين في الأنمي عن طريق منحهم حقوق معينة كعرض حقوق صناعة الألعاب لشركة ألعاب أو حقوق الCDs و هكذا.

الدوبلاج/دابّينغو(Dubbing – ダビング): عملية جمع تسجيلات السيو، موسيقى الخلفية و التأثيرات الصوتية مع الحلقة.

ورقة الزمن/تايمو شيتّو(Time Sheet – タイムシート): ورقة تحتوي التوقيت و التعليمات لقسم التصوير.

مثال على ورقة الزمن من فيلم Rebuild of Evangelion 1. هذه الورقة من أكثر أوراق الزمن تعقيداً

ماكّي(Scattering – 撒き): من الشائع أن يقوم الإستديو بطلب إستديو آخر للقيام بجزئية ما من الإنتاج، كرسم البينيّات و المفتاحيّات و غيرها. لذا هذا المصطلح يشير إلى عملية طلب هذه الأشياء من إستديوهات أخرى.

أوراق الإنجاز/برودكشن شيتّو(Production Sheets – 進行表): تتكون حلقة الأنمي من حوالي 280~340 مشهد. أوراق الإنجاز هي حيث يتم تدوين الإنجاز أو التقدم الذي تم إحرازه في كل مشهد. تولّي أمر ورقة الإنجاز أمر مهم بالنسبة لجدول إنتاج الأنمي. على الرغم من أن تحديث ورقة الإنجاز دائما هو أمر بسيط، إلا أن بعض الجدد ينسون فعل هذا و بالتالي يوبّخهم المكتب(مذكور في قسم الوظائف).

بودو تشيكّو(Board Check – ボードチェック): بيجيتسو بودو(美術ボード) هو مصطلح يستعمل للإشارة للمواد المستعملة كمراجع للرسامين عندما يرسمون خلفيات مشهدٍ معين. الرسامون يستدلّون بهذه المواد عند رسم الخلفيات اللازمة. عملية تفقد هذه المواد يشار إليها بمصطلح بودو تشيكّو.

البيجتسو بودو المستعملة في فيلم غيبيلي Ged Senki


سيتّي ساغيو(Groundwork – 設定作業): القسم المسؤول عن تصاميم الشخصيات و تصاميم الخلفيات، كما هو مسؤول عن جمع المعلومات و المراجع(كجمع معلومات عن الطائرات إذا كانت موجودة في الأنمي).



مصطلحات الإنتاج – الثانوية 

 
 
لقطة ملتفّة/ماوا ريكومي(Rotating Shot – 回り込み): مصطلح يشير إلى مشهدٍ يتم تحريك الكاميرا فيه حول شخصيةٍ معينة تكون كمحور للكاميرا. هذه تقنية تستهلك الوقت و تحتاج لتخطيط دقيق. وهذا مثالٌ رائع.

سُلِّمت/إريكيري(Submitted – 入れ切り): كلمة تشير إلى أن جميع مكونات العمل تم تسليمها.

الجزء أ/إي باتو(A-part – Aパート): الجزء الذي يقع قبل الإعلانات من الحلقة.

الجزء ب/بي باتو(B Part – Bパート): الجزء الذي يقع بعد الإعلانات من الحلقة.

رفّة عين/ميباتشي(Blinking – 目パチ): لا تحتاج إلى الشرح، لكن على الرغم من بساطتها إلا أن الرسامين يولون إهتماماً خاصاً بها.

عمل الكاميرا/كاميراوااكو(Camerawork – カメラワーク): مصطلح عام يستعمل للإشارة إلى تقنية تحريك الكاميرا، الزوايا، Zoom in و Zoom out و ما إلى هذا.

شياغي كينسا(Finishing – 仕上げ): هذا هو القسم المسؤول عن تلوين الشخصيات و الأمور الأصغر منها(كالإكسسوارات و الأعمدة…). حالياً يتم القيام بهذا عن طريق الكمبيوتر لكن سابقاً كان يتم هذا يدوياً و بأقلام حقيقية.

بوي هين(Video Comp – V編): إختصار لـبيدو هينشو(ビデオ編集). هذا المصطلح يشير إلى المرحلة الأخيرة من الإنتاج، عندما يتم وضع آخر اللمسات على الفيديو ثم تحويله إلى صيغة ملائمة للتوصيل.

عمل مساعد/هيروبو شيغاتو(Help Work – ヘルプ仕事): عندما يكون للرسام بعض وقت الفراغ ويقرر مساعدة رسام آخر في مشهده.
 
بويسو أوبا(Voice-Over – ボイスオーバー): ترجمة الصوت مع الإبقاء على اللغة الأصلية. من الصعب شرح هذه العملية دون الإستماع إلى الأمثلة
 
التوصيل/نوهين(Delivry – 納品): توصيل المشاهد المنتهية إلى الرعاة، الوكالات والأطراف الأخرى.

يتم العمل على لوحة القصة/إكونتي وو كيتّيرو(Storyboards are being cut – 絵コンテを切ってる): مرحلةٌ في الإنتاج تعني أن لوحة القصة يتم رسمها.

M/إمو(えむ) – غيكيبان(Background Music – 劇伴): موسيقى الخلفية(OST نوعاً ما)

مشهد لوحة قصة كامل/أورو كونتي ساتسو(Full Storyboard Footage – オールコンテ撮): المشهد الناتج عن جمع جميع مكونات لوحة القصة وعرضها.

مشهد صعب/أوموي كاتّو(Heavy Cut – 重いカット): المشهد الذي يحتاج الكثير من العمل أو يحتاج شخصاً ماهراً لإنجازه.

المجموعة/كايشو(Collection – 回収): في صناعة الأنمي من النادر أن يجتمع طاقم العمل في مكانٍ واحد، لذا يجب نقل العناصر(كلوحة القصة) من مكانٍ إلى آخر. هذه العملية عادةً ما يقوم بها مساعدوا الإنتاج(سيتم ذكرهم في جزء طاقم العمل).
 
بارا(Paraffin – パラ): عملية إضافة الظلال وتدرج الألوان خلال عملية التصوير. عندما كان الأنمي يصور على الفيلم، كان يتم إستعمال أوراق البارافين في هذه العملية، ومن هنا أتت التسمية.


إجتماع بي جي/بي جي أوتشي واسي(BG Meeting – BG打ち合わせ): إجتماع يعقد عند طلب الخلفيات من شركة تتخصص برسمها، Studio Pablo أحد الأمثلة. يطلق على هذا أيضا بـإجتماع الفن/بيوتشي(美打ち) أو إجتماع الخلفيات/هايكيوتشي(背景打ち).

صندوق الضوء/توريسو داي(Light Box – トレース台): صندوق بلوح زجاجي تحته ضوء موجودٌ على طاولة الرسام. عند وضع ورقتين فوق بعضهما على هذا الصندوق فهو يسمح برؤية محتويات كليهما، لذا يستعمله الرسام عن رسم البينيّات، حيث يوضع الإطار المفتاحي تحت البيني للمحافظة على الدقة.

دوغاكي(Stage Directions – ド書き): الجزء من السيناريو الذي لا يتعلق بالحوارات، كالحركات، سياق المشهد و المشاعر.

توكوباكّو(Talkback – トークバック): الإتصال بين الأشخاص الموجودين في غرفة التحكم(و بالأخص مخرج الأصوات) و بين السيو في غرفة التسجيل.


ماكّيمودوسو(Rescattering – まき直す): عملية إيجاد أشخاص آخرين لطلب الماكّي منهم، في حال كان الشخص السابق غير قادرٍ على إنجاز المهمة.

ذوبان البينيّات/ناكاواري غا توكيرو(Melting In-Betweens – 中割りが溶ける): ناكاواري(中割り) هو مصطلح للإشارة إلى البينيّات. عندما تتسبب البينيّات في هبوط المستوى العام للرسم عندها يقال أنها “تذوب”(溶ける).

تفقد البينيّات/دوغا كينسا(In-Between Check – 動画検査): القسم الذي يتفقد ما إذا كانت البينيّات قد رسمت بناءً على التعليمات و بدون أخطاء أم لا. هذه الخطوة تكون قبل عملية الشياغي.

دوشي(動仕): هذا المصطلح هو جمع بين دوغا و شياغي(تم ذكرهم سابقاً). غالبا ما يتم هذا المصطلح في “دوشي ماكّي” للإشارة إلى أن الإستديو قام بطلب إستديو آخر للقيام بالدوغا  و الشياغي.

تابّو(Tap Bar – タップ): أداة تستعمل لمنع الأوراق التي يرسم عليها من الإنزلاق.

رسام مبتدئ/شينجين ساكوغا(Newbie Animator – 新人作画): رسامٌ لا يملك الكثير من الخبرة.

تفقد الثري دي/3دي تشيكّو(3D Check – 3Dチェック): التأكد من جودة الأجسام ثلاثية الأبعاد(CG) و حركتها.

شياغي كينسا(Finishing Check – 仕上げ検査): التأكد من أن كل شيء تم تلوينه بشكل صحيح.

مساعد مشرف الرسوم/ساكّانهو(Animation Supervisor Assistant – 作監補): القسم المسؤول عن مساعدة مشرف الرسوم عن طريق تقليل العمل الذي يجب أن يقوم هو به.

ساكّان إري(Submitting it to the AS – 作監入れ): عملية إعطاء مشرف الرسوم المواد التي يجب أن يعمل عليها. هذه العملية تحصل بعد تفقد المشرف التقني(تم ذكره في قسم الوظائف) للغينغا و للمخططات(مذكوان سابقاً). هذا المصطلح قد يشير إلى المواد بذاتها.

عمل مشرف الرسوم/ساكّان ساغيو(Animation Supervisor Work – 作監作業): للإشارة إلى التصحيحات التي قام بها مشرف الرسوم.

جتماع تصوير/ساتسوي أوتشي(Photography Meeting – 撮影打ち): إجتماعٌ بين المشرف التقني(مذكورٌ في قسم الوظائف) و مشرف التصوير/ساتسوي كانتوكو(撮影監督) قبل بدء عملية التصوير.

إطارات مفتاحية حادّة/رافوغين(Rough Key Frames – ラフ原): للإشارة إلى الإطارات المفتاحية أو المخططات قبل أن يطّلع عليها المشرفون أو أن تمر بمرحلة الرسم المفتاحي الثاني.

طلب الصور/ساتسويري(Photo Ordering – 撮入れ): طلب قسم التصوير للمكونات(مكونات المشهد).

إنتهاء طلب الصور/ساتسوي إريكيري(Photo Ordering Complete – 撮影入れ切れ): مصطلح يشير إلى أن كل المكونات اللازمة قد تم إيصالها إلى قسم التصوير.

ساكّان أبّو(Animation Supervisor Upload – 作監アップ): الموعد الأخير لمشرف الرسوم كي ينهي عمله.


التبديل/ساشيكاي(Replacement – 差し替え): عملية تبديل المشهد الغير مكتمل بالأكثر إكتمالاً منه(مثلا تبديل المشهد الغير ملون بالملون). يتم القيام بهذه العملية قبل التحرير، الأفوريكو، الدوبلاج و صناعة النسخة الرئيسية.


تدهور الساكوغا/ساكوغا هوكاي(Animation Deterioration – 作画崩壊): مصطلح للإشارة إلى أن جودة الرسم أصبحت سيئة جدا. عادةً ما يحصل هذا عندما يتأخر الأنمي عن جدوله.

خطة ساكوغا/ساكوغا بلان(Animation Plan – 作画プラン): تخطيط حركات الشخصيات و بنية المشهد.

إجتماع ساكوغا/ساكوغا أوتشي(Animation Meeting – 作打ち): إختصار لـساكوغا أوتشياواسي(作画打ち合わせ). إجتماع بين الرسامين المفتاحيين و المشرف التقني(مذكورٌ في قسم الوظائف) لمناقشة كيف يمكن الوصول إلى مواصفات لوحة القصة.

التأثيرات/كووكا(Effects – 効果): القسم المسؤول عن تجهيز و تطبيق الأصوات الطبيعية أو العاطفية. عادةً ما تختصر إلى SE(تأثيرات صوتية).

فيلم لوحة قصة/إيكونتي ساتسو(StoryBoarde – コンテ撮): مشهد مصور حسب مواصفات لوحة القصة.



مشهدٌ مفتاحي/غينغاتسو(Key Footage – 原撮): إختصار إلى “غينغا ساتسوي”.  تشير إلى المشهد الناتج عن جمع الإطارت المفتاحية فقط دون البينية. مثال من Exodus! في شيروباكو.

النسخة الرئيسية/غينبان(Master Version – 原版): النسخة الأصلية من الأنمي التي تستعملها وكالات العرض لصنع النسخ.

ورقة إطار مفتاحي/غينغا يوشي(Key Frame Paper – 原画用紙): تشير إلى الورق الذي يستعمله الرسام المفتاحي في الرسم.

ساكوغا ريتيكو(Animation Retake – 作画リテイク): هذا ريتيكو للرسومات التي بها بعض العيوب التي ظهرت في عملية تفقد الراشّو. غالباً ما تكون أشياء كفقدان بعض الأجزاء من الإطار(Frame) أو حتى الشخصيات، أو تصحيح تعابير الشخصيات و تحركاتها.

ٌتصحيحات الريتيكو/ريتيكو شوسي(Retake Corrections – リテイク修正): التصحيحات في أي ريتيك.
التسجيل/كيروكو(Recording – 記録): عندما يتم طلب الريتيكو خلال عملية تفقد الراشّو، بعضٌ من طاقم العمل المعنيين بتفقد المشاهد سيطلبون للتسجيل. مهمتهم هي تسجيل عدد الإطارات(Frames) التي تحتاج إلى ريتيكو ومكونات هذه الإطارات أيضاً.

ضوء الإشارة/كيو رانبو(Cue Lamp – キューランプ): للإشارة إلى الضوء الموجود داخل غرفة التسجيل. يستعمل الضوء هذا في إعطاء إشارةٍ إلى السيو.

غرفة راشّو/راشّو رومو(Rush Room – ラッシュルーム): الغرفة التي يحصل فيها تفقد الراشّو.

صوت الخلفية/ والّا أو غايا(Background Noise – ガヤ): الإسم يأتي من “يادا يادا” او “والا والا” و هو الصوت الناتج عن جمع من الناس الذين يصرخون، كالجمهور في ملعب كرة قدم و ما إلى هذا.

كانباكي(CMP – 完パケ): إختصار لـ”Complete Media Package)”完全パッケジーメディア). الكانباكي هي الحلقة الجاهزة للعرض.

ظرف المشهد/كاتّو بوكورو(Cut Envelope – カット袋): ظرفٌ من ورقٍ سميك يستعمل في نقل عناصر المشهد لحمايتها من أي ضرر. على الرغم من أن الأنمي يتحول إلى العالم الرقمي شيئاً فشيئاً إلا أن أغلب المشاهد يتم رسمها باليد، لذا من الضروري إستعمال ظروفٍ كهذه. رقم المشهد، مدته، المشرف عليه، عدد الأوراق، الأمور المتعلقة بالكاميرا وأي شيء خاص في الظرف مدونةٌ كلها عليه.

ظرف المشهد كما ظهر في أنمي Shirobako، نلاحظ وجود المعلومات على الغلاف



 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طاقم العمل

 

مخرج الأصوات/أونكيو كانتوكو(Sound Director – 音響監督): الشخص المسؤول عن كل الأمور الصوتية في الأنمي، كإختيار السيو، تنسيق الموسيقى المستخدمة في العمل، تنسيق كيف ومتى يتم إستعمال المؤثرات الصوتية في الأفوريكو وإعطاء التعليمات للسيو أثناء عملهم.

مخرج الحلقات/إنشوتسو(Technical Director – 演出): قد تترجم أيضاً إلى “المشرف التقني” أو “مشرف الرسوم”. مهمته هي الإشراف على أن الإنتاج يسير حسب لوحة القصة، مشرف الحلقات مسؤولٌ عن عملية الإنتاج بشكل عام، يشرف على فحوصات جودة العمل و يعقد الإجتماعات عند الحاجة.
يعطى كل مخرج حلقات حلقةً معينة يخرجها بالشكل المطلوب والمناسب لمتطلبات المخرج العام(وفي كثيرٍ من المشاريع يكون هو الأكثر تأثيراً على شكل الحلقة كما في Space Dandy أو في الأنيميات الطويلة).

المخرج/كانتوكو(Director – 監督): الشخص الذي يتحكم بكل النواحي و خاصة الإبداعية في الإنتاج. يشارك المخرج في كل المراحل الأولى من إنتاج الأنمي، كتخطيط العمل/كيكاكو(Planning – 企画) و كتابة السيناريو. كما هو مسؤول عن تحديد أمور كالشكل العام والطابع العام للأنمي.

مصمم الشخصيات/كياراكوتاديزاين(Character Designer – キャラクターデザイン): الشخص الذي يرسم مسودةً للشخصيات كي يتمكن الرسامون من جعلها تتحرك، أو الشخص الذي يجعل رسومات المانغا أو أي مصدرٍ للعمل مناسبةً للأنمي. قد يكون مصمم الشخصيات هو أحد الرسامين.

مشرف الرسوم/ساكّان(Animation Supervisor – 作監): كثيراً ما يتم ترجمة هذا المصطلح إلى “مخرج الرسوم” و هذا خاطئ لأن عمله هو الإشراف فقط. إختصار لـساكوغا كانتوكو(作画監督). مسؤول عن التأكد من جودة الرسم للحلقة بشكل عام، و هو من يجعل رسومات عدة رسامين يعملون على حلقة واحدة(قد يصل عددهم إلى عشرين) وكأنهم رسام واحد. و يقوم أيضاً بتصحيح الأخطاء البسيطة. عادةً ما يكون مشرف الرسوم رساماً سابقاً و ذا خبرةٍ عالية. إذا تأخر الأنمي عن جدوله، قد يتشارك أكثر من مشرفٍ رسومٍ في حلقة واحدة

أنمي Psycho-Pass 2 مثالٌ على إشتراك أكثر من مشرف رسوم في حلقة واحدة. الحلقة 9 و 11 كان بهما الكثير منهم و هذا انعكس على جودة الحلقتين

مشرف الرسوم العام/سو ساكّان(Chief Animation Supervisor – 総作監): إختصار لـسو ساكوغا كانتوكو(総作画監督). الشخص الذي يتأكد من أن تصميم الشخصيات يبقى ثابتاً في المشاهد التي يختلف مشرف الرسوم فيها طوال الحلقة.

المكتب/ديسكو(Desk – デスク): إختصار لـمكتب الإنتاج/سيساكو ديسكو(制作デスク). هو الشخص المسؤول عن مساعدي الإنتاج و جدول الإنتاج بشكل عام. أيضاً هو مسؤول عن توزيع العمل بين طاقم العمل، التعامل مع أي مشكلة قد تحدث في عملية الإنتاج أو مع تبعات عمل مساعدي الرسم. بشكل عام، إن قام المكتب بإجراء إتصال أو عقد إجتماع، فهذا لا يبشر بالخير. عادةً ما تتم تسميته بمدير الإنتاج(Production Manager – 製作担当).

مساعد الإنتاج/سيساكو شيناكو(Production Assisstant – 制作進行): الشخص المسؤول عن تسيير الإنتاج من عند إنتهاء رسم القصص المصورة حتى توصيل الحلقة الأخيرة. مساعد الإنتاج مسؤولٌ عن عمليات كثيرة منها إدارة الجدول و المكوانات، الأعمال المكتبية، ترتيب طاقم العمل و جمع وتوصيل المكونات. بسبب مشاركتهم في جميع نواحي الإنتاج تقريباً، عادةً ما يصبح مساعدوا الإنتاج منتجين أو مشرفين تقنيين.

في الصورة: مساعدة الإنتاج المفضلة عندي

مخرج ثري دي/ثري دي كانتوكو(3D Director – 3D監督): الشخص المسؤول عن إستعمال السي جي في عملية الإنتاج. يشرف على عمل الأشخاص الآخرين في قسم السي جي و يتولّى أمر جدول القسم و معداته.

ميكسا(Mixer – ミキサー): الشخص المسؤول عن التحكم بتوازن الصوتيّات في الأنمي.

ميكسا جوشو(Mixer Assistant – ミキサー助手): الشخص الذي يجهز المعدات و يساعد على تسيير عملية التسجيل بشكل سلس.

منتج P/ M مييكا بي(Manufacturing Producer – メーカーP): منتج  شركات التعبئة. عادةٍ ما تستعمل للتفرقة بين الأشخاص الذين ينتجون الأنمي(منتجين) والأشخاص الذين ينتجون المنتجات المتعلقة به(منتج مصنع).

منتج L/راين بي(Line Producer – ラインP): الشخص الذي يعمل في إستديو الإنتاج نفسه. مسؤولٌ عن الطاقم، الجدول والميزانية وأمور الإنتاج بشكل عام. قد تتم تسميته أيضاً بـمنتج الرسم أو Animation Producer.

من أنا؟

Alex

سوري لكن قضيت معظم حياتي في السعودية، مهتم بالثقافة اليابانية بشكل عام و الأنمي و المانجا على وجه الخصوص. مونوغاتاري/ناروتو فان.

  • SadLover

    شكرًا لك على هذه المعلومات القيمة
    يعيطك العافية وتسلم إيديك
    .
    .
    .
    تحياااااتي…

  • نواف

    نسيت ال art director هو الشخص المسؤول عن رسم الخلفيات على ما اعتقد

    • في مصدري الرئيسي لهذا الموضوع ما قرأت شي عن شخص مختص بالخلفيات، راح ابحث عن الموضوع ولكن ليس الآن

      شكرا على تعليقك

  • fnasha

    وبعد background هذا اللي يختص برسم الخلفيات

    • راح ابحث عنه

      شكرا على تعليقك

  • أُسامة | OSAMA | オサマ

    ما قصرت، ما توقعت أنك راح تترجمها، لكن هناك مصطلحان أخرى تم إضافتها لذا أتمنى أنك تضيفها ^_^.
    و إليك بعض التعقيبات و الإقتراحات لعلنا نساعد في تطوير المعجم:
    ١- بخصوص الستوريبورد، لا أظن أني مررت على أي ستوريبورد أو مقالة أو شخص يقول بأن عدد الفريمات يحدد في الستوريبورد، بل يترك الأمر لصاحب المشهد فهو يحدد الرتم المناسب للمشهد

    ٢- “تدهور الساكوغا/ساكوغا كووكاي” تنطق Houkai وليس كوكاي

    ٣- مشرف الحلقات/إنشوتسو(Technical Director – 演出)
    مشرف أو مخرج مكلف بمراقبة جزئية معينة و في المسلسات يعطى كل إنتشتسو حلقة معينة يخرجها بالشكل المطلوب و المتناسبة لمطلبات المخرج العام(و في كثير من المشاريع يكنون هم السبب الأهم في شكل الحلقة مثل الأنميات الطويلة و الأنميات اللي بنيت لهذا الغرض مثل سبيس داندي) و سموا مخرجي حلقات لهذا السبب لذا الترجمة ليست خاطئة لكنها ليست حرفية كذلك.

    ٤- المكتب/ديسكو(Desk – デスク): الأسم الكامل هو seisaku desku أو Production Desk ) -制作デスク- و تسمية هذي الوضيفة يختلف من أستوديو لآخر فمعضهم يسميها بProduction manager -製作担当- أو كانجيات أخرى و بعضهم يسميها ديسك

    ٥- Line Producer: بعض الأستوديوهات يسميها بAnimation producer

    • إن شاء الله أضيفها، حالياً إكتفيت بهذا بسبب إنشغالي بأشياء أخرى.

      1- من قبل ذكرت أن الستوريبورد يكتب فيه عدد الفريمات: http://blitedes.blogspot.com.tr/2014/10/Anime-Production-Line.html
      ” في لوحة القصة على اليمين، توجد خمس اعمدة من اليسار لليمين : رقم المشهد، التصميم، الحركة، الحوارات، و اخيراً المدة بالثواني و الإطارات”

      قرأت هذا في أحد المصادر بس في مصدر آخر قرأت انه بالثواني بس، وكلامك منطقي لكن كمان مو ممكن يتركو للرسامين حرية لدرجة تحديد فريمات المشاهد، الموضوع محتاج بحث للتأكد.

      الباقي كله أضفته/عدلته، شكرا على تعليقك.

      • أُسامة | OSAMA | オサマ

        ادري ان ردي متأخر XD
        لكن بخصوص رقم الفريمات في الستوريبورد فالمقصود فيه هي اجزاء الثانية مثلاً:
        5+12 تعني ٥ ثواني و ١٢ من ٢٤ جزء من الثانية (خمس ثواني ونص)

  • على السحاب

    مجهود وشغل جبار استفدت من هذه المعلومات شكراًً جزيلاً

  • smil.sien

    أحسنت يا عزيزي بحث رائع لقد وضعت كل تفاصيل عملية صناعة الأنمي جزاك الله خيراً والصراحة الأمر يبدو متعب للغاية الله يعين كل العملين في مجال الأنمي.

  • عبد الله

    ما شاء الله شغل جميل ومن زمان وانا ادور على شي زي كذا بس وكنت عجزان اقرأ انجليزي … للأسف حاليًا ماني فاضي , راح اضيفها للمفضلة وبإذن الله راح اقراها قريب .

    شكرًا واستمر

  • أحد

    شكرًا جزيلًا لك. استفدت من هذا المقال في ترجمة أسماء الطاقم، أرجو أنك لا تمانع ذلك.

    • ممكن تقلي ترجمة أسماء الطاقم وين؟ أتمنى أنك ما تنسى ذكر المصدر

      • أحد

        في أنمي المحقق كونان، ترجمت حلقة وترجمت معها الأسماء. ذكرت المصدر قبل قليل -متأخرًا-، أعتذر، وشكرًا لك.

  • Kuroko

    مصطلحات صعبه لكن مع متابعة انمي (شيروباكو) رسخ في عقلي وحفظت المهم منها .
    شكرا لك على التدوينة القيّمة جداً
    إستفدت حقاً 🙂

  • king anmi (yasser sama)

    جزيل الشكر لك
    ماهي المصادر التي حصدت منها هذه الثمار القيمة ؟

  • ‫يحيى الرسام‬‎

    جزاك الله خيرا …رائعة استفدت منها