ملحق شيروباكو الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم

في هذه المجموعة من الحلقات لم ترد مصطلحات جديدة سوى مصطلح واحد، يجب ذكر أنني أتغاضى عن بعض المصطلحات المستعملة وأترجمها مباشرة للعربية في الجملة إلا أنني سأذكرها هنا في الملحق.

ملحق الحلقة السادسة

التركيب: مرحلة من مراحل الإنتاج تتمضن تحويل الإطارات إلى الصيغة الرقمية، ووضع المؤثرات والخلفية وما إلى ذلك.
ستالينغراد معركة كبيرة وحاسمة من معارك الحرب العالمية الثانية. انظر معركة ستالينغراد.

معركة إيمبال وقعت قرب مدينة إيمبال الهندية بين القوات اليابانية والقوات البريطانية في الحرب العالمية الثانية وتعتبر أكبر هزيمة في التاريخ الياباني. انظر Battle of Imphal.

شاطئ أوماها أحد عمليات الإنزال القوات الأمريكية في فرنسا المحتلة في الحرب العاملية الثانية. انظر شاطئ أوماها.
الحس الفني مطلوب حتى في الرسم بالكمبيوتر والتابلت. يقوم بعض الرسامين المبتدئين في الرسم بالتابلت(وليس السي جي) مثلاً بترك عملية رسم البينيّات لبرنامج الرسم، مما يتسبب بحركة مملة غير واقعية.
أعتقد أنه توجد بضعة أمثلة في الصناعة هنا وهناك، ربما إيتانو أحدها لكن لم أطّلع على أعماله الجديدة.
صورتان من حلقتين مختلفتين لكن وددت أن ألفت النظر إلى الاختلاف بين درجة انحناء مياموري ودرجة انحناء شيزوكا وحتى درجة انحناء زوجة إيندو، درجة الانحناء تختلف في اليابان من موقف لآخر وتعني أمور مختلفة.
كثيرٌ من السيو يتركون هذا المجال لصعوبته. ليس لدي شيءٌ لأضيفه لكن أردت لفت الانتباه إلى هذه النقطة.
الأنيمي المقصود هنا هو Space Runaway Ideon. إديون من أبرز أنيميات الثمانينات في العصر الذهبي لأنيميات الميكا، وهو من مخرج الغندام يوشيوكي تومينو. من أبرز ما قدمه إديون للصناعة هو تعزيز دور المخرج في العمل. لا أذكر إن تكلمت عن إديون تحديداً، لكن ستجد أشياء مثيرة للاهتمام عن الميكا في تدوينتي عن هذا التصنيف.
طاقم العمل هو أكبر متضرر من إخفاقات طاقم الإنتاج(مثل مياموري) وسوء الجدولة. لن يحصلوا على وقت كافٍ وسيسجل عمل سيئ باسمهم.
في معرض أنيمي لا تتوقع إلا أن ترى الأوتاكو.
من مميزات إديون حجمه الضخم بشكل سخيف.
غالبا المقصود هنا هو فيلم المخرج مامورو أوشي Urusei Yatsura: Beautiful Dreamer. هذا الفيلم تحفة خالدة، لا أستغرب إن دفع الكثيرين للعمل في الصناعة وأنصح الجميع بمشاهدته.
أنديس تشاكّي هو في الواقع Yama Nezumi Rocky Chuck. يمكنكم مشاهدة الافتتاحية الخاصة به وستلاحظون الشبه الكبير. وبالحديث عن أنديس تشاكّي، قناة Tokyo MX تقدمت بطلب لعرض أنديس تشاكّي.
لا يمكنك سوى الإعجاب بطريقة استعمال شيروباكو لإشاراته. محاكاة جميلة للتصاميم الثمانينية أثناء نطق بضع عبارات من إديون.

ملحق الحلقة السابعة

تدرج عمل الرسام: رسام بينيات > رسام مفتاحيات > مشرف رسوم > مصمم شخصيات. ينتقل للمرحلة الأخرى حسب المهارة والخبرة.

أو قد لا ينتقل الرسام للمستوى التالي، يعتمد الأمر على تفضيل الشخص.
مخرج الحلقات يتدرج ليصبح مخرجاً عاماً. الأمر ذاته ينطبق الذي ينطبق على الرسامين ينطبق على الوظائف الأخرى.
رواية الجريمة والعقاب لـفيودور دوستويفسكي.
باقي ألقاب ما أضفتيها؟
الرسامون المبتدئون يتعلمون من الرسامين الأكثر خبرة. بعدم وجود تعليم وتأهيل كافٍ للرسامين في اليابان، يكتسب الرسامون مهاراتهم عن طريق العمل والسؤال والتعلم ممن هم أكثر خبرةً منهم.
قد يود الرسامون تسليم المشهد دفعة واحدة ليتأكدوا من جودة التحريك وسلامته، لأنه لا يمكنك التأكد من هذا إن نظرت إلى كل إطار على حدة. والتحريك هو المشكلة في مشهد القطة الخاص بإيما.
غالباً لا تسير الأمور حسب الجدول والخطة في صناعة الأنيمي.
في هذه الحلقة كلام مهم عن عمل الرسامين.
المصطلح الياباني المستعمل هنا هو حرفياً ذوبان (溶ける). أظن أنه عندما يقال ذوبان البينيّات لا يعنى بالضبط ذوبان الشخصية كما مثله شيروباكو، بل مجرد هبوط في جودتها لكن شيروباكو مثلها بطريقته.
السرعة في الرسم مشكلة ربما يعاني منها كثير من الرسامين، رسامون كبار مثل آيا سوزوكي – Aya Suzuki عانوا منها في بداياتهم

ملحق الحلقة الثامنة

هل نحن في مونوغاتاري؟
ميازاكي إيساو دمج لاسمي مخرجي غيبلي الكبار: هاياو ميازاكي وإيساو تاكاهاتا. لا أعلم من هو يوزورو هذا.
حتى يحصل على رضى الناس. مهمة المنتج الأساسية تعتمد على العلاقات، لهذا يجب عليه تملق الناس أحياناً. لكن شيروباكو يقدم مثالاً على منتجين لا يحتاجون لهذا، مثل نابي بي، بسبب موهبتهم.

درس مهم من شيروباكو يخص كل المجالات الإبداعية والفنية. كثير من الرسامين في الصناعة بدؤوا بتقليد غيرهم، وبعد الإضافة على أسلوب غيرهم كونوا أسلوبهم الخاص بناءً على أسلوب من قلدوهم.

ملحق الحلقة التاسعة

بداية الحلقة بصور من برنامج للرسم بالثري دي تظهر أجزاء سيارات والوجه الضجر لإيما. إطارات معبرة لأن معظم عمل السي جي في الصناعة هو في السيارات.
تأخر الإنتاج سيتسبب في استعمال مكونات غير ملائمة لعملية تسجيل الأصوات مثل لوحة القصة(القصة المصورة). لوحة القصة لا تحوي معلومات كثيرة كونها رسومات بسيطة غير ملونة، وهذا ما يصعب عملية تسجيل الأصوات.
تأخر لوحة القصة يؤدي إلى تأخر العمليات الأخرى التي تعتمد عليها، مثل رسم المفتاحيات.
الرجل الذي زرع الشجر قصة قصيرة لمحاولة راعٍ في زرع الشجر في وادي مقفر في جبال الألب طوال النصف الأول من القرن العشرين. لا أعرف لمَ تم ذكر الرواية هنا، ربما لأنني لم أقرأها، لكن انظر The Man Who Planted Trees.
نسبة كبيرة تترك مجال الصناعة في بداية مشوارها. يقول الرسام الكبير يو يوشيناري أن نسبتهم تصل إلى 90%. لكن من يبقى هم أصحاب الشغف والمهارة الذين يبرز منهم الصنّأع البارعون.
لا أضيف شيئاً على ما قاله.
جانب مهم من صناعة الأنيمي لا يتم تناوله كثيراً، وهو الحصول على الاقتباس. عادة يحصل على الاقتباس منتج الاستديو باجتماع بينه وبين منتج أو محرر دار النشر، هذا بالنسبة للمانجا طبعاً لكن لا يختلف الأمر كثيراً مع المواد الأخرى.
حركة الأحصنة صعبة الرسم والعدد الكبير يصعبه أكثر، وهذه مشكلة لطاقم الإنتاج في العثور على رسام قادر على رسم المشهد. ستكون هذه المشكلة مشكلة رئيسية في الحلقات القادمة.
هذا ما يسمى بالتصدير والاستديو الذي يتولى أمر الحلقة المُصدرة يسمى غروس-أوكي أو المتعهد/المتعاقد الفرعي. حتى لو تم تصدير الحلقة، يتولى المتعهد العام(الاستديو العام للمشروع) أمر مرحلتي ما قبل وما بعد الإنتاج لهذا ستعود الحلقة إلى موساشينو ليكملوا العمل عليها.
حرفياً قالت “هيلب نو شيغوتو”، واستعمال كلمة مساعدة بالمصطلح الإنجليزي هنا يدل على أنه مصطلح دارج في الصناعة، كما أن موقع شيروباكو أدرجه ضمن قائمته الخاصة بمصطلحات الأنيمي المستعملة في شيروباكو.

ملحق الحلقة العاشرة

في الواقع استديوهات الأنيمي مفتوحة 24 ساعة، لأن الرسامين يأتون في أي وقت كان للقيام بعملهم كما أن الكثيرين ينامون في الاستديو ويقضون عدة أيام حتى فيه.
هل تفاجأت من هذا المشهد؟ في الواقع هذه الطريقة المتبعة في تسجيل الأصوات. لكن غالباً لا يقومون بفعل هذا، لدى معظم استديوهات التسجيل مكتبة ضخمة من الأصوات يمكنهم استعمالها مع تعديلات بسيطة إن لزم الأمر حتى لا يكون التكرار واضحاً، أو يمكنهم صنع الأصوات عن طريق الكمبيوتر.
معجبو إيفانجليون مع أنّو

حسناً هذه نهاية هذا الملحق المكون معظمه من مجرد تعليقات سخيفة لي أو مجرد صور. قبل أن أكمل بكتابة الملحقات، سأتوقف قليلاً لأكتب تدوينات أخرى. أتمنى أن تستمتعوا أياً كان الشيء الذي سأكتبه، وتواصلوا نشركم ودعمكم.

من أنا؟

Alex

سوري لكن قضيت معظم حياتي في السعودية، مهتم بالثقافة اليابانية بشكل عام و الأنمي و المانجا على وجه الخصوص. مونوغاتاري/ناروتو فان.

  • SANDMANXIQX

    هل لي بسؤال من فضلك في الحلقة 7 في الدقيقة 7:02 “سينتقل الى استديو كانان” هل هو استديو معين من الاستديوهات المعروفة في الواقع ام مجرد اسم استديو خيالي وضعه الانمي ؟

    • صراحة لم يخطر على بالي استديو معين شبيه بهذا الاسم، ربما لا أعرفه أو أنه فعلاً استديو خيالي.