حوادث غريبة في تاريخ الأنيمي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

شعرت برغبةٍ في كتابة تدوينة جديدة، لكن لم أرد البدء بتدوينةٍ طويلة ستستغرق الكثير من الوقت، لذا قررت كتابة شيءٍ بسيط وجميلٍ في الآن ذاته. على عكس ما اعتدت كتابته، هذه التدوينة لا تحوي على أية معلومات، للتسلية فقط. هذه التدوينة بالكامل منقولة  بتصرف من إحدى المصادر الإنجليزية.
 
  • إصدار DVD الياباني من فيلم Spirited Away احتوى خطأً غريباً حيث كان مصبوغاً بالأحمر، ممّا جعل المشترين يرفعون دعوى قضائية ضد الموزّع(أحد فروع Disney). صورة
  • أجّلت قناة TV Tokyu عرض حلقةٍ من أنيمي Inukami بسبب تأخر مباراة في بطولة البينغ البونغ العالمية التي كانت تعرضها القناة ذاتها قبل موعد الحلقة. أحد المشاهدين كان قد أعدّ جهاز التسجيل الخاص به ليسجّل حلقة Inukami، لكن بعد التأجيل لم يتم تسجيل الحلقة. ممّا دفع هذا المشاهد الغاضب إلى إرسال بقايا محروقة من جسم إنسان إلى محطة TV Tokyu اعتراضاً على فعلتهم.
  • أنيمي Animentary Ketsudan عرض عام 1981 ويتمحور حول قرارات حاسمة اتخذت في الحرب العالمية الثانية. الحلقة 26 كان من المخطط أن تكون حول أيام الحرب الأخيرة، لكن الضغط المتواصل للأهالي حول سياسات الأنيمي أدى إلى تحويلها إلى حلقة عن قرارات اتخذها كاواكامي تيتسوهارو كرئيسٍ لنادي Yomiuri Giants الياباني للبيسبول.
  • خطأ فادح عندما حاولت محطة TBS تأخير الحلقة الخامسة من Ichigo Mashimaro خمس دقائق لعرض نشرة إخبارية على عجلة.
  • في يوم 8/15/2007، تم عرض إطارٍ ثابت لحاجب سانجي من أنيمي One Piece لمدة 65 دقيقة بسبب خطأ في إحدى المحطات التلفازية. صورة
  • تم عرض الحلقة 17 من أنيمي Samurai Troopers بدلاً من الحلقة 18 بالخطأ، ممّا أجبر شركة الإنتاج على جعل الأنيمي 39 حلقة بدلاً من 40.
  • طاقم عمل أنيمي The Prince of Tennis كان يخطط لصناعة بعض الدوجينشي للأنيمي ذاته وبيعها في معرض Comiket عام 2004. لكن اضطروا إلى تسليمها دون مقابل عندما علم المانجاكا بالأمر.
  • قناة La Sexta الأرضية الإسبانية عرضت أنيمي أنيمي إباحي دون معرفة ما هو، ممّا تسبب بغضبٍ عارم.
  • تكلمت سابقاً في تدوينتي لتاريخ الميكا عن جشع شركات الألعاب وسيطرتها على أنيميات الميكا، وصناعة أنيميات ميكا كثيرة بدون قصة فقط حتى تربح شركة الألعاب من صناعة ألعابها، أو الضغط على الاستديو لإضافة أشياء ترفع من مبيعات الألعاب. أنيمي The Brave Express Might Gaine من إنتاج Sunrise وبرعاية شركة ألعاب Takara، انتهى باكتشاف البطل أن عدوهم الأكبر كان Takara وشركات الألعاب الأخرى. يمكنك مشاهدة نهاية الأنيمي في هذا الفيديو(وقفت كتابة التدوينة نص ساعة حتى أخلص ضحك):
 
ما حدث في النهاية: اكتشف البطل أنهم مجرد شخصيات خيالية تم ابتكارها من قبل شريرٍ من بعدٍ آخر حتى يستطيع بيع الألعاب والمنتجات الأخرى. البطل يرد عليه بكلامٍ قاله النقاد دفاعاً عن طريقة روي القصة في الأنيمي(وهي الطريقة التي لم تعجب Takara). بعدما ينتهي البطل من كلامه، يقضي على الشرير تأكيداً على أنه شخصية حقيقية وليست مجرد سلعة(نص ساعة كمان). من الواضح أن العلاقات بين الاستديو وصانع الألعاب كانت سيئة، وبالفعل اجبر الاستديو على القيام بالعديد من الأمور التافهة لزيادة المبيعات، وأن هذا انتقامٌ شنيع من صانع الألعاب. مع العلم أن سلسلة Brave شهرتها كبيرة.
  • شارة بداية الحلقة 11 من أنيمي City Hunter 3 التي عرضت عشيّة الكريسماس عام 1989 احتوت على إطارٍ واحد يحوي صورةً لقائد الطائفة الدينية اليابانية “أوم شنريكو” أساهارا شوكو.
الإطارات الموجودة في شارة بداية City Hunter 3

على ما يبدو هذه كانت مزحة من طاقم الإنتاج، حدثت دعابات كهذه في أنيميات كـUrusei Yatsura و Patlabor TV، ولم تكن هناك أي ردة فعل على هذا آنذاك. في عام 1993، طالبت محطة Yomiuri بإزالة هذه الصورة، خشية التعرض لمشاكل بسبب الحقوق. على أية حال، في عام 1995 نفذت طائفة “أوم” هجوماً بالغاز السام على مترو طوكيو، ممّا جعل محطة TBS تهاجم محطة Nippo TV بسبب وجود هذه الصورة مدّعيةً أنها رسالة مضمّنة(لم يذكر المصدر هذا، لكن يبدو أن Nippon TV عرضت الأنيمي دون إزالة الصورة).

  • Sunrise مرة أخرى وأيضاً في سلسلة Brave ذاتها. شارة بداية الحلقة الثالثة عشر من The Brave of Gold Goldran احتوت على إطارٍ واحد يحوي كلاماً مكتوباً باليد على الخلفية.
 

المكتوب: أنيمي يمكنك صناعة ألعابٍ منه بسهولة | من Sunrise.

من أنا؟

Alex

سوري لكن قضيت معظم حياتي في السعودية، مهتم بالثقافة اليابانية بشكل عام و الأنمي و المانجا على وجه الخصوص. مونوغاتاري/ناروتو فان.