تدوينة زائر: Masahi Ishihama

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه التدوينة من كتابة Moh_Algoblan@.
 
Masahi ishihama مخرج أنمي ياباني ولد عام 1968، بدأ مسيرته كمحرّك في Tezuka Osamu Monogatari: Boku wa Son Gokuu. وبدأها كمخرج في عام 1997، تحديدًا في الحلقة الثالثة من Soreyuke! Uchuu Senkan Yamamoto Yohko. اشتهر Masashi كمخرج للـ OPs و EDs، وأحيانًا يقوم بالإخراج والتصحيح والتحريك للـ OP/ED بشكل كامل. بالإضافة إلى أن لديه بعض الأعمال الشهيرة مثل From The New World، و الحلقة الخامسة من مسلسل كذبتك في أبريل(Shigatsu wa Kimi no Uso).

 

لعلك شاهدت المقدمة الثانية لمسلسل هجوم العمالقة، ولاحظت التقدّم الكبير فيها من ناحية الرسوم والإخراج أيضًا، مقارنة بالأولى. هذه المقدّمة هي أحد أعمال Masashi كمخرج. أسلوب Masashi مميّز جدًّا، كل عَمَلٍ عَمِلَ عليه ستجد اسمه منقوشًا بعمقٍ عليه. لنأخذ مثلًا المقدمة الثالثة عشر لـBleach.
كلا المقدمتين حوت بعض أساليب Masashi، نبدأ مع كثرة الـ Cuts(المقاطع)، والتي استخدمها ليس فقط لمواكبة رتم الأغنية وهي في قمّتها، بل لإظهار بعض التلميحات لما سيحدث في القصة(مجرّد تلميحات لن تفهمها إلا إذا عرفت ماسيحدث مستقبلًا، ليس كما يحدث في ناروتو مثلًا).
*نلاحظ وجود مشاهد سريعة للتلميح للأحداث القادمة+لمواكبة رتم الأغنية السريع*
نلاحظ أيضًا أن ستايل بعض المشاهد يظهر بشكل مسطّح، هذا الأسلوب ستجده كثيرًا في أعمال Masashi، أحيانًا المقدمة/الخاتمة ترسم بشكل كامل بستايلٍ مسطّح، وبدون رسم حدودٍ للشخصيّات، وهذا ماستجده في آخر أعمال Masashi وهي الخاتمة الخاصة بـ ERASED.
المخرج Masashi يحب أيضًا التلاعب بتأثيرات الكاميرا، ستجد في كثيرٍ من أعماله تأثير لتغيير تركيز الكاميرا(الـFocus)، وعادة يستخدم هذا التأثير للفت انتباه المشاهد لشيء آخر. شخصيًّا لا أحب هذا الأسلوب كثيرًا، كونه يفتقر للإبداع، فكثير من المخرجين يقضي وقتًا لترتيب المشهد للفت انتباه المشاهد للأشياء التي يريدها، في الوقت الذي يريد، باستخدام قواعد Composition أو بحسب ماتراه أعينهم.

بالإضافة إلى تركيز الكاميرا، يحب Masashi تأثير الـWiggle(اهتزاز الكاميرا) واستخدامه له أراه جيّد جدًّا، إلا في الدقائق الأولى من الحلقة الإفتتاحية لمسلسل From The New World، أرى أن استخدام تأثيرات الكاميرا كان مزعجاً للمشاهد ولا يوجد مبرّر له. نلاحظ أيضًا وجود تأثير الـNoise(تغبيش أو شوشرة) على المشاهد التي في الأسفل، وهي أيضًا أحد التاثيرات التي ستجدها في أعماله.
*استخدام ممتاز لاهتزاز الكاميرا*
*استخدام مزعج لاهتزاز الكاميرا*
شخصيًّا أعتقد أن أفضل أعمال Masashi(من التي شاهدتها طبعًا) هي الحلقة الخامسة من مسلسل كذبتك في أبريل، وهي الحلقة التي جعلتني أقدر هذا المخرج وأبحث دائمًا عن أعماله. من أول ثانية ستعلم أن الحلقة مختلفة، ليس فقط في الناحية الإخراجية، بل حتى من ناحية الأنميشن، والتي عمل عليها الرسام تاكاشي كوجيما(Takashi Kojima) بشكلٍ كامل(الذي شارك بالإخراج أيضًا وعملية تصحيح الرسوم، نعم شخصان قاما بكل هذا!)، وأعتقد أن علاقة المخرج مع هذا الرسام الكبير في From The New World جلبته هنا في الحلقة الخامسة من كذبتك في أبريل. في أول Cut(مقطع) سترى تأثير الـ Noise الذي أشرت إليه سابقًا.
وهنا أيضًا نلاحظ تأثيرات الكاميرا التي ذكرتها سابقًا.
استخدم المخرج في هذه الحلقة بعض الزوايا المنخفضة للكاميرا، شخصيًّا أعجبتني كثيرًا، على الرغم من أن استخدامها قد يكون للتهرب من رسم حركة الفم أثناء الحديث، لكنها تظل جميلة في نظري.
على الرغم من أن هذه اللقطة استخدمت في الحلقة الرابعة(لذا فهي ليست من إضافة المخرج Masashi) ولكني أجدها فرصة للحديث عنها. هذا النوع من اللقطات يدعى Long Shot(اللقطة الواسعة) وله استخدامات كثيرة، منها إظهار التأثير القوي على الجمهور، وهذا حرفيًّا ما رأيناه في الحلقتين الرابعة والخامسة. الشيء الذي لم يعجبني في المشهد هو التهرب من رسم حركة الفم من خلال الانتقال للمشهد الذي صور المسرح من الخلف أثناء حديث أحد الشخصيّات، والرجوع إلى أوجه أريما وكاوري عندما لا يتحدث أي منهما، وهذا ستلاحظه كثيرًا في هذه الحلقة. المزعج في الأمر أن هذا أدى لوجود الكثير من الانتقالات، وهو أمر مزعج في لحظات مثل هذه، كنت أتمنى لو أن المسلسل أنتج بظروف أفضل، لكي لا يتم تشويه بعض المشاهد الرائعة مثل هذه.
النصف الأول من الحلقة كان طابعها محزناً وكئيباً، وقد أعطى هذه النبرة الأجواء الغائمة والأمطار، وكل هذا نتيجة لما تمر به الشخصية الرئيسية في المسلسل(كوسي أريما). استمر هذا إلى أن وجد أريما إجابته على سؤال كاوري “هل تستطيع أن تنسى؟”، تحديدًا في المشهد الأخير. المشهد الأخير من الحلقة لا أعتبره فقط أفضل مشاهد سنة 2014 على الأطلاق، بل من أفضل المشاهد التي رأيتها في حياتي، استعمال الموسيقى وقوة الأنميشن، وظهور الفلاش باك بطريقة رائعة جدًّا، والإنتقال بين المشاهد، جعلتني فعلًا، كما تقول كاوري: “لا يمكنك النسيان، ليس هنالك فرصة لذلك!”.

من أنا؟

Alex

سوري لكن قضيت معظم حياتي في السعودية، مهتم بالثقافة اليابانية بشكل عام و الأنمي و المانجا على وجه الخصوص. مونوغاتاري/ناروتو فان.