مساعد الإنتاج والقسم الإنتاجي في الأنيمي

مساعد الإنتاج والقسم الإنتاجي في الأنيمي

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرت مؤخراً رابطة الرسامين اليابانيّين (AJA) تقريراً عن وظيفة مساعد الإنتاج (制作進行 – Production Assistant) في الأنيمي، تُعرّف فيه هذه الوظيفة وتُعرّف تفاصيل عملها وما إلى ذلك، لذا ظننت أن هذه فرصةٌ جيدة حتى أتكلم عنها وعن القسم الإنتاجي عموماً في الأنيمي. قد تكون هذه التدوينة أكثر تدوينة مملة كتبتها، وقد تجد بعض هذه المعلومات في مكانٍ آخر، لكن أعتقد أنه يجب علي جمع هذه المعلومات وتسجيلها بالشكل هذا نظراً لأهمية القسم الإنتاجي، فوظيفة مساعد الإنتاج من الوظائف الأساسية التي يعتمد عليها إنتاج الأنيمي كاملاً، والقسم الإنتاجي (ربما تسميته بالقسم الإداري مناسبةٌ أكثر) هو القسم الذي ينظم عملية الإنتاج وله يدٌ في كل العمليات الإنتاجية تقريباً. نسبة كبيرة من هذه التدوينة مبني على التقرير هذا، وأنصح بقراءته على أية حال.

بشكلٍ عام الوظائف الرئيسية في القسم الإنتاجي هي مساعد الإنتاج ومكتب الإنتاج (Desk – デスク) والمنتج (Producer – プロデューサー) بأنواعه. مساعد الإنتاج يعتبر الأدنى في السلم الوظيفي لذا نبدأ عنده. 

مساعد الإنتاج (制作進行 – Production Assistant)

هو ببساطة الشخص المسؤول عن التأكد من سير عملية إنتاج الحلقة الواحدة على ما يرام. هذا يعني مثلاً التأكد من إتمام المهام حسب جدول الإنتاج الذي يضعه مكتب الإنتاج. مساعد الإنتاج لا يتولى الإشراف على مسلسلٍ كامل، بل على حلقاتٍ منفردة، وهذا يساعد في تعلم تفاصيل العملية الإنتاجية وفهم العملية بشكلٍ أفضل عموماً، أمرٌ مهم للمستقبل للمهني لأي مساعد إنتاج. 

بالنسبة للمهام الرئيسية التي يتولّاها فهي تتضمن التواصل مع الأقسام المختلفة المشاركة في إنتاج الحلقة، تجهيز الاجتماعات التي تحصل بين العاملين على صناعة الأنيمي (كالاجتماعات بين المخرج والرسامين)، نقل الملفات المستعملة في الإنتاج وتجهيزها وغير ذلك من المهام التنظيمية الأساسية. يشارك في إنتاج الحلقة الواحدة مئات الأشخاص، لذا من المهم وجود شخصٍ ينظم العمل بينهم، ويكون بمثابة حلقة الوصل بينهم، ولهذا يجب أن يتمتع مساعد الإنتاج بمهارات تواصلٍ جيدة. تتضمن مهام مساعد الإنتاج أيضاً نقل الملفات الإنتاجية المطلوبة، كالرسومات ولوحة القصة، إلى من يحتاجها، فالصناعة ما زالت بعيدةٌ عن كونها رقميةً بالكامل ما يستلزم وجود شخصٍ ينقل الملفات الإنتاجية من مكانٍ لآخر بسرعة. وظيفةٌ مهمة حتى لو ظننتها سخيفةً.

مهام مساعد الإنتاج تبدأ قبل بداية الإنتاج الفعلي، فمن أول مهامه العثور على ما تبقى من طاقم العمل الذي يحتاجه المخرج لإنتاج الحلقة، وهم غالباً رسامو التحريك. هذه ليست بالمهمة السهلة نظراً إلى الشح الذي تعاني منه صناعة الأنيمي في الرسامين تحديداً، وتزيد الأمور تعقيداً عندما تفقد خدمات رسامٍ ما أثناء إنتاج الحلقة لسببٍ معين وعليك إيجاد بديلٍ له في أقرب وقت. قرأت قصصاً عن مساعدي إنتاج بحثوا عن رسامين على الإنترنت بل حتى سألوا بعض متابعي الساكوغا. 

عملية البحث عن العاملين عمليةٌ ليست بالسهلة، ويقال أن في بدايات الأنيمي وحتى الثمانينات كانت المنافسة للحصول على خدمات الرسامين عالية، لعدة أسباب منها قلة العاملين ومنها ربما العدائية التي كانت موجودة بين أكبر استديوهين في صناعة الأنيمي آنذاك، توي دوغا و موشي برو، ما كان يتسبب في انقسام العاملين في الصناعة بين هذين الاستديوهين وقلة التعاون بينهما. هذا أدى إلى تسابق مساعدي الإنتاج للوصول إلى الرسامين قبل مساعدي إنتاج الاستديوهات الأخرى، أمرٌ يشبه المشهد الافتتاحي في أنيمي شيروباكو وهو ما بني عليه المشهد هذا كما يقال. سمعت بالأمر في فيديو لـتوشيو أوكادا (المسمى بـ”أوتاكينغ”)، ومع أني لا أحبه شخصياً، لا يمكن إنكار خبرته الطويلة في صناعة الأنيمي. أوكادا تحدث أيضاً عن إشاعة سمعها في الثمانينات، تقول أنه وبعد نجاح غندام الكبير وقدوم مئات الأشخاص الراغبين بالعمل لدى سن رايز كمساعدي إنتاج، قدم الاستديو لهم اختباراً على الهيئة التالية: مُنح كل المتقدمين صندوقاً ورقياً، يمثل الرسومات والمواد الإنتاجية، وطلب منهم التسابق ضد بعضهم في ماراثون، وأول من يصل يحصل على الوظيفة. معظم هذا الكلام قد يحوي بعض المبالغة، لكن أظن أن له أساساً من الصحة في الواقع على الأقل، وأنصح بفيديو أوكادا كاملاً لو كنت تستطيع مشاهدته فهو يقدم بعض التعليقات المثرية أحياناً.

أهمية مساعد الإنتاج الأخرى تكمن في الدور الذي تلعبه هذه الوظيفة في تأهيل العاملين الجدد في صناعة الأنيمي. كما قيل مراراً وتكراراً، فصناعة الأنيمي لا تملك أي شكلٍ من أشكال المؤسسات التدريبية أو التأهيلية، ولا يتطلب العمل فيها شهادةً دراسيةً ما في الغالب، ويتم الاعتماد على وظائف بسيطة لتأهيل الصناع الجدد وإعدادهم لتولّي وظائف أصعب أو أكثر أهمية، ومساعد الإنتاج أحد أشهر هذه “الوظائف التأهيلية” في صناعة الأنيمي. السبب في هذا ليس فقط أهميته ومشاركته في عملية الإنتاج كاملةً، بل لكونه مدخلاً يسمح لك بالانتقال إلى العديد من الوظائف الأخرى في صناعة الأنيمي. مساعدو الإنتاج يمكن لهم أن يصبحوا منتجين، كاتبي سيناريو، مخرجي حلقات، وحتى مخرجي أنيميات. في الواقع، نسبةٌ كبيرة من مخرجي الأنيمي بدأوا كمساعدي إنتاج في الأساس، أحد أشهرهم حالياً المخرج يوزورو تاتشيكاوا (Mob Psycho 100 – Deca Dence) وتوموهيكو إيتو (Sword Art Online). 

هذا ما يؤدي إلى التقليل من قيمة مساعدي الإنتاج (على الرغم من دورهم المهم) والنظر إليهم بدونيّة. ولو أن حالهم ليس بسوء رسامي البينيّات، إلا أن مساعدي الإنتاج يحصلون على أجورٍ متدنية، وليست بيئة العمل مصممةً بشكلٍ ملائم حتى يستمر مساعدو الإنتاج في هذه الوظيفة لو أرادوا. ما أقصده هو أن هذه الوظيفة لا تكفي لتأمين حياةٍ كريمة، ولا يعاملها أحدٌ على أنها وظيفةٌ دائمة، بل أشبه بفترةٍ تدريبية إما تنجح فيها أو تفشل. وظيفة مساعد الإنتاج من أكثر الوظائف التي تتعرض للتنمر وضغط العمل وما شابه في صناعة الأنيمي. حتى معجبو الأنيمي لا يلقون بالاً لأهمية هذا الدور، مقارنةً بالدور الذي يلعبه الرسامون مثلاً. كثيراً ما تجد متابعي أنيمي مهتمين بالرسامين ويمدحون عملهم، لكن الرسام السيئ سيفسد مشهداً واحداً في الحلقة، بينما مساعد الإنتاج السيئ قد يفسد الحلقة بأكملها.

معدل الرواتب للعاملين في صناعة الأنيمي

إلا أن الميزة التي يتمتع بها مساعد الإنتاج هي الفرص المستقبلية المتنوعة المتاحة أمامه. كما ذكرت في بداية التدوينة، يمكن لمساعد الإنتاج اختيار العديد من المسارات الوظيفية المختلفة، من أبرزها الإخراج والإنتاج. الرسام مثلاً بالمقارنة لديه مسارٌ وظيفي واضح أقل مرونةً. بشكلٍ عام، تختلط وتتشابه الوظائف الموجودة في صناعة الأنيمي، لكن من النادر لرسامٍ أن يصبح منتجاً مثلاً. من المهم لمساعد الإنتاج تحديد هدفه المستقبلي مبكراً، فالأمور التي يجب أن يتعلمها تختلف حسب المسار الوظيفي الذي يختاره طبعاً. 

مكتب الإنتاج (デスク- Production Desk) 

مكتب الإنتاج هو (الشخصٌ) المسؤول عن جدولة الأنيمي كاملاً، والمسؤول عن مساعدي الإنتاج. يوجد في كل أنيمي عادةً مساعد إنتاجٍ واحد. مكتب الإنتاج هو الرتبة الأعلى لمساعد الإنتاج إن اختار المسار الإنتاجي، وبشكلٍ عام لا تختلف مهامه كثيراً عن مهام مساعد الإنتاج، إلا أن مسؤوليته أكبر، ويتدخل في كل حلقات الأنيمي تقريباً. إضافةً إلى ذلك قد يتدخل مكتب الإنتاج في اختيار مشرفي الرسوم ومخرجي الحلقات، وهو أمرٌ مهم في تحديد جودة الحلقة. 

المنتج (プロデューサー – Producer)

بشكلٍ عام يعتبر المنتج قمة الهرم عندما نتحدث عن القسم الإنتاجي في الأنيمي. هو المسؤول العام عن سير المشروع والمسؤول عن الأمور التجارية والتعاملات القانونية وما شابهها بين الشركات، فينوب عن كل شركةٍ أحد منتجيها في لجنة الإنتاج، ويمثل الاستديو منتجٌ عند التواصل مع لجنة الإنتاج أو مع الشركة المنتجة للمشروع. الأنيمي كوسطٍ فني وتجاري في الآن ذاته يمثّل مزيجاً بين الإبداع والتجارة، لذا يحتاج المنتج لفهمٍ للنواحي المالية والنواحي الإبداعية لعملية صناعة الأنيمي. 

يوجد عدة أنواع للمنتجين، أبرزها: 

  • منتج خط ( ラインプロデューサー – Line Producer): هو المسؤول عن “خط” الإنتاج، أي أنه ينسق العمل بين الشركات المختلفة المشاركة في عملية الإنتاج كاستديو الخلفيات واستديو التسجيل واستديو الرسم وغيره.
  • منتج أنيميشن أو المنتج الإبداعي (Animation Producer – Creative Producer – アニメーションプロデューサー ): هو المسؤول عن عملية الإنتاج عموماً والمسؤول عن جودة المشروع وتوجهه، وتتاح له إمكانية صناعة أنيمي بناءً على أفكاره ورؤيته الخاصة أحياناً.
  • منتج تجاري (アニメーションプロデューサー – Business Producer): هو المسؤول عن أمورٍ مثل الدعاية والتسويق والمنتجات… إلخ.

قد يقوم منتجٌ واحد بأكثر من دور، أو قد يقوم مساعد الإنتاج أو مكتب الإنتاج ببعض هذه المهام بأنفسهم، تختلط الأمور غالباً ولا قانون عاماً في صناعة الأنيمي كالعادة.

هذا كل شيء لدي عن هذا الموضوع، لكن أنصح بقراءة التقرير كاملاً لو كنت تتقن اليابانية ففيه بعض التفاصيل المثيرة للإهتمام عن صناعة الأنيمي وسيعطيك فكرةً شاملةً عن العملية بأكملها، مثل هذا الرسم البياني لخطوات صناعة الأنيمي والذي أظنه أكثر رسمٍ بياني تفصيلاً بين كل التي رأيتها.