كلمة ختام ومصادر أنصح بها

كلمة ختام ومصادر أنصح بها

بسم الله الرحمن الرحيم

عندما بدأت الكتابة في هذه المدونة كان لدي عدة مواضيع رئيسية أريد الحديث عنها، مثل عملية صنع حلقة الأنيمي أو مفهوم الاستديو ودوره في عملية الإنتاج وغيرها من المواضيع العامة التي تعطي القارئ فهماً شاملاً قدر الإمكان لصناعة الأنيمي وما يدور فيها. بفضل الله استطعت أن أكملها وأطرح ما لدي في هذا المجال، وأتمنى أن أكون وُفِّقت لطرحها بطريقةٍ أدّت هذه المواضيع حقّها ويسرت للناس الاطلاع عليها.

ظننت أن بانتهائي من تلك المواضيع ستنتهي أفكاري، إلا أن المواضيع التي أثارت اهتمامي زادت مع الوقت ولم أكد أجد لحظةً لا أريد الكتابة فيها عن موضوعٍ معين، وللآن ما زلت أريد الحديث عن الكثير والكثير. مؤخراً نشرت تدوينةً أتحدث فيها عن حال استديو شافت الراهن، وهي أول ما أنشر في هذه السنة على الرغم من وصولنا للشهر الخامس، وهي أول ما أنشر منذ 7 شهور.

منذ البداية حاولت قدر الإمكان أن يكون تركيزي على جمع أكبر قدرٍ ممكن من المعلومات وتقديمها بأفضل شكلٍ ممكن يحفظها ويوفر الوصول إليها للجميع، لهذا لجأت إلى التدوينات لإيماني بهذا الشكل من المحتوى، حتى لو لم يكن مشهوراً أو منتشراً بين الناس. قناعتي هي أن من يريد المعلومة سيقرأ، ورغبتي في الكتابة كانت أولاً وأخيراً حبّاً للكتابة لا محبةً بكثرة القرّاء، لكن وصلت مدونتي وكتاباتي إلى أعدادٍ من الناس لم أكن أتصورها. لم أتخيل أن كتابتي المتعمّقة المملّة عن مواضيع دقيقة مثل الساكوغا وعملية صناعة الأنيمي باللغة العربية ستصل لآلاف الناس، لكنها وصلت. فضلٌ كبيرٌ في ذلك يعود لكل من نشر تدويناتي وشاركها مع الناس، ولكل من شكرني ودعمني بأي شكلٍ آخر، فشكراً لكم الشكر الجزيل.

لا أريد القول بأني سأنقطع عن الكتابة، فأنا لا أريد أن أنقطع عن الكتابة، رغبة الكتابة كالشعلة لا تنطفئ، لكن لأسباب شخصية لا أظن أنني سأعود للكتابة كما كنت أفعل من قبل. حتى تدوينتي السابقة عن شافت لم أستطع إكمالها بالشكل اللائق، وأكره أن أعمل عملاً بلا إتقان. لهذا قررت كتابة هذه التدوينة ككلمة أخيرة، فإن نشرت شيئاً بعدها في المدونة كان ذلك خير، وإن لم أفعل فلا بأس بكون هذه خاتمة ما أنشر.

تنبيهات أخيرة وخلاصة:

  • لا أعتقد أنني سأنشر المزيد من التدوينات، ليس في المستقبل القريب على الأقل.
  • لن أغلق المدونة، وكل ما فيها سيبقى متاحاً ما شاء الله كمرجعٍ للجميع، ويمكن التواصل معي عبر تويتر في أي وقت كالعادة.
  • من أراد استعمال أيٍ من محتوى المدونة فليراجع الحقوق الفكرية للمدونة.
  • لا أمانع أن ينسخ أحدٌ محتوى المدونة بهدف حفظه، على شرط أن لا يستعمله إلا في حالة اختفاء مدونتي.

في القسم الثاني من هذه التدوينة سأذكر مصادر للقراءة لمن أراد البدء في التعلم عن صناعة الأنيمي، مصادر كنت أستعملها بنفسي بكثرة، ونصائح لمن عزم على ذلك، لأنه سؤالٌ طُرِح علي من قبل. لمن لا يهتم بذلك فهذه نهاية كلامي.

الحياة قصيرة، فالزموا أحبّائكم واعملوا لأُخراكم.


القراءة في صناعة الأنيمي

مثل القراءة في أي موضوع كبير، ابدأ بالأفكار العامة. أعتقد أن من قرأ معظم مواضيع مدونتي لديه ما يكفيه من المفاهم الأساسية (مثل كيف يصنع الأنيمي، دور الرسام والمخرج، لوحة القصة و الرسومات الأساسية\الثانوية، 1s و 2s وغيرها). وأي ملحوظةٍ تنطبق على القراءة عموماً تنطبق هنا، فانظر مثلاً للكتّاب ومن هم، لأن هذا يحدد مستوى المحتوى وشكله، وبعدها تستطيع تجنّب من لا يهمّك محتواه. هناك من اهتمامه يميل إلى عملية صناعة الأنيمي نفسها وأحوالها، هناك من اهتمامه بالأشخاص والصنّاع، وهناك من يكتب من خلفيةٍ أمريكية وعنده منظور أمريكي للصناعة اليابانية إلخ..

المصادر اليابانية فيها أمورٌ لا تجدها بأي لغةٍ أخرى أحياناً، لذا تعلم اليابانية أو حتى الوصول لمستوىً بسيطٍ فيها سيفتح لك مجالاتٍ كثيرة، ولكن لا تستخف بكمية المعلومات المتوافرة باللغات الأخرى وخاصةٍ الإنجليزية.

شخصياً أرى الكتابة بنفسك وأخذ الملاحظات من أدوات التعلم الأساسية، وهذا أحد أسباب إنشائي للمدونة (التعلم الشخصي). ولمن أراد الكتابة في الأنيمي فعليه بالقراءة، فالكلام من الكلام كما يقال. استعمل WordPress، لا تأبه كثيراً بمظهر المدونة والأمور التقنية، وابدأ بالكتابة فقط.

مسودّات

هذه بعض المسودات في مواضيع أردت الكتابة عنها، ولا أظنّني أُنهيها. سأضعها هنا لمن أراد قراءة ملاحظاتي أو لمن يبحث عن مواضيع مثيرةٍ للإهتمام حتى يتبحر فيها بنفسه. بالمناسبة يمكن لكم كتابة تعليقات على محتوى المسودّات مباشرة على موقع Google Doc، أو التواصل معي حيالها بأي شكلٍ آخر.


مواقع ومصادر

 

أكبر المصادر غير اليابانية (وربما حتى مقارنة باليابانية) فيما يتعلق بتفاصيل صناعة الأنيمي والأشخاص العاملين عليه، خاصةً بين أعمال القرن العشرين. تحليلات جميلة ومعلومات جمة تجدها هنا، وهي غالباً أفضل بداية لمن يريد القراءة بالإنجليزية، ولا تٌرْهبك غزارة المقالات وطولها. للأسف الموقع غير متوفر حالياً، والبحث عن المقالات القديمة سيكون صعباً بعض الشيء، لكنه يستحق.

مدونة عن مواضيع متفرقة في صناعة الأنيمي. أنيميات حديثة غالباً.

تدوينات جيدة في الأنيميات الحديثة وتركيز على مجموعات مختلفة من الصناع الذين عرّفوا شكل الأنيمي الحديث.

مصدر مفيد في تفاصيل صناعة الأنيمي، وبخاصةٍ أعمال كيوتو أنيميشن.

مقالات جيدة.

أخبار صناعة الأنيمي وتفاصيل حال صناعة الأنيمي مؤخراً.

ترجمات ومقابلات.

كتابات عن أعمال أنيميشن عالمية متنوعة، أغلبها لا يلقى التقدير الكافي.

أعمال أنيميشن عالمية.

مقالات تحليلية عالية الجودة.

مدونة تجمع معلومات تفصيلية عن مسيرة أشهر الأسماء في صناعة الأنيمي.

ترجمات ومقابلات.

عن البوتايتانبو والأماكن الحقيقية المقتبسة في الأنيميات.

تحليلات سينمائية للإخراج في الأنيمي. قليلة لكن جميلة.

نظرة تحليلية وتاريخية على السينما والأنيميشن الياباني.

أعمال الثمانينات والتسعينات غالباً.

مصدر كبير يجمع أمثلة على الأدوات والرسومات المختلفة أثناء عملية الإنتاج.

أرشيف كبير لمقالات ومجلات ورسومات عن أنيميات القرن العشرين. فيه الكثير من المقابلات والمقالات المفيدة.

أكبر موقع ياباني للمقابلات مع صنّاع الأنيمي.

أكبر مصدر ياباني لطاقم إنتاج الأنيميات المختلفة.

أكبر مصدر ياباني للمعلومات المتخصصة بالرسامين في الأنيمي.

وأظن أن في هذا كفاية لمن عزم على البداية.

يتبع… ؟

من أنا؟

Alex

مهتم بصناعة الأنيمي وكواليس عميلة إنتاجه. أحب الرسوم المتحركة بشكل عام.